السنة التحضيرية 

 

مقدمة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين    أما بعد،،،

 

يهدف برنامج السنة التحضيرية إلى إعداد الطلاب الملتحقين بكلية العلوم  وتأهيلهم لدراسة التخصصات التالية:

-         رياضيات

-         فيزياء

يستغرق البرنامج – بدون رسوب - مدة سنة دراسية تتكون من فصلين دراسيين يدرس الطالب فيها مقررات اللغة الإنجليزية والرياضيات ومقدمة الحاسب.

 

أهداف السنة التحضيرية:

يهدف البرنامج لما يلي:

                                  ‌أ.          تغيير نمطية التفكير الاعتمادي لدى الطالب إلى الاستقلالية والاعتماد على الذات والتفكير الإبداعي.

                                ‌ب.        بناء أساس مناسب للمقررات العلمية للدخول للكلية.

                                 ‌ج.        رفع مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلبة.

                                 ‌د.         تحديد من تتناسب قدراته مع تخصصات الكلية.

                                 ‌ه.         رفع القدرات البحثية والتفكير المنطقي والإستنتاجي.

                                 ‌و.         اختبار مدى جدية الطلبة وقدرتهم على الاستمرار في الكلية.

 

قواعد الدراسة  في برنامج السنة التحضيرية:

          أ‌.          تتكون السنة التحضيرية من فصلين دراسيين.

       ب‌.   الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في أي مقرر من مقررات الفصل الأول من برنامج السنة التحضيرية يتم تسجيلهم في جميع مقررات الفصل الثاني من برنامج السنة التحضيرية.

       ت‌.   الطلاب المتعثرون في أي مقرر من مقررات الفصل الأول يجب عليهم إعادة دراسته مع تسجيل بقية مقررات الفصل الثاني التي تم النجاح في متطلباتها.

        ث‌.        لا يمكن للطالب تسجيل المقرر الذي لم يتم النجاح في متطلبه.

         ج‌.        يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة فصل دراسي واحد دون أن يعد راسبا, إذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية.

         ح‌.        في حالة رسوب الطالب في الفصل الأخير  في مقررات مجموع وحداتها لا يزيد على أربع وحدات للمرة الأولى, تعطى له فرصة اختبار تكميلي

 

 اجتياز برنامج السنة التحضيرية:

يشترط لاجتياز برنامج السنة التحضيرية وبدء برنامج البكالوريوس ما يلي:

1.     الحصول على معدل (60% أو 3 من 5) على الأقل كمعدل تراكمي للسنة التحضيرية.

2.  أقصى مدة لاجتياز برنامج السنة التحضيرية هي أربعة فصول دراسية رسمية, بما فيها فصل الاعتذار أو التأجيل إن وجد.

 

طي قيد الطالب  من برنامج السنة التحضيرية:

  1. عدم إنهاء كافة مقررات برنامج السنة التحضيرية في المدة المقررة أعلاه كحد أقصى.
  2. الرسوب مرتين في مقرر أو أكثر من فئة ثلاث وحدات دراسية فأكثر.
  3. الرسوب مرتين في مقررين أو أكثر من فئة وحدتين دراسيتين أو اقل.

 

ملاحظة:

بعد اجتياز الطالب للسنة التحضيرية ودخوله إلى الكلية فإن جميع مقررات السنة التحضيرية ترصد في سجله الأكاديمي بعلامات اجتياز فقط (ندPASS - ) ولا يتم حسابها في المعدل.

 

 

 

 

 برنامج السنة التحضيرية

 

المتطلب السابق

تمارين

عملي

محاضرة

عدد الوحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

المستوى الأول

 

0

2

2

3

مقدمة في علوم الحاسب 1

عال001

 

1

0

3

3

مبادئ الرياضيات 1

ريض011

 

0

2

2

2

القواعد 1

نجل013

 

0

2

2

2

الاستماع و المحادثة 1

نجل014

 

2

0

2

2

الكتابة

نجل015

 

0

2

2

2

القراءة

نجل016

 

0

2

2

2

مهارات عامة

نجل017

 

28

16

المجموع

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المتطلب السابق

تمارين

عملي

محاضرة

عدد الوحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

المستوى الثاني

عال001

1

2

3

4

مقدمة في علوم الحاسب 2

عال002

ريض011

1

0

3

3

مبادئ الرياضيات 2

ريض012

نجل 013

0

2

2

2

القواعد 2

نجل 021

نجل 014

0

2

2

2

الاستماع و المحادثة 2

نجل 022

 

2

0

2

2

مصطلحات علمية

نجل 023

نجل017

2

0

2

2

مفردات

نجل 024

 

26

15

المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

وصف المقررات

 

 

 

 

مقررات علوم الحاسب

 

 

عال001: مقدمة في علوم الحاسب 1 (3 ساعات معتمدة)

أهداف المقرر:

  • تزويد الطالب بالمعارف الأساسية عن الحاسب ومكوناته وأنواعه ومميزاته.
  • اطلاع الطالب على أهم مفاهيم الشبكات بشكل عام و الانترنت بشكل خاص.
  • تزويد الطالب بمهارات استخدام الحاسب الشخصي والتعامل معه من خلال التدرب على احد أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية وإتقان وظائفه الأساسية.
  • تدريب الطالب على استخدام اهم البرامج التطبيقية مثل برامج معالجة النصوص والجداول الالكترونية وبرامج الرسوم وبرامج تصفح الانترنت.

 

مفردات المقرر

مقدمة لأنظمة الحاسبات.

مقدمة للإنترنت.

أجهزة الإدخال

  • أجهزة الإدخال القياسية
  • أجهزة الإدخال البديلة

اجهزة الاخراج

  • أنظمة الشاشات والأصوات.
  • أجهزة النسخ للورقية والطباعة.

معالجة البيانات

  • تحويل البيانات إلى معلومات.
  • وحدة المعالجة المركزية المستخدمة في الحاسبات الشخصية

تخزين المعلومات في الحاسب

  • أنواع أجهزة التخزين.
  • حساب وتطوير خصائص السواقات.

أنظمة التشغيل والمستخدم

  • مبادئ أنظمة التشغيل.
  • أنظمة تشغيل الحاسبات الشخصية

الشبكات واتصال البيانات

  • مبادئ الشبكات.
  • الشبكات المنزلية، والمكتبية، والعالمية.

الإنترنت والمصادر المتاحة

  • مبادئ الإنترنت.
  • تسجيل الدخول Getting Online والعمل على الخط Working Online

.

الرسوم و الوسائط المتعددة

  • الرسوم وبرامج الرسوم.
  • فهم الوسائط المتعددة.

المختبر:

البرامج التطبيقية

 معالجة الكلمات

الجدوال الالكترونية Spreadsheets

 

المتطلب السابق:

لا يوجد

 

المراجع:

1. Peter Norton's Introduction To Computers, Peter Norton, 5th edition, Career Education, 2002.


 

 

عال002: مقدمة في علوم الحاسب 2 ( 4 ساعات معتمدة)

أهداف المقرر:

  • تزويد الطالب ببعض المعارف الأساسية في علوم الحاسب مثل أنظمة إدارة قواعد البيانات وإنشاء البرامج ولغات البرمجة وقضايا الأمن والخصوصية في  الحاسب وغيرها.
  • اطلاع الطالب على أساسيات نظم المعلومات وكيفية بناءها.
  • تزويد الطالب بالمهارات المتعلقة بحل المشكلات والبرمجة.
  •  تدريب الطلاب استخدام احد أنظمة التشغيل المبنية على سياسة المصادر المفتوحة(نظام لينكس مثالا)
  • تدريب الطالب على استخدام بعض البرامج التطبيقية المفتوحة المصدر مثل برامج التصفح والبريد الالكتروني ومعالج النصوص Latex.

 

مفردات المقرر

الجزء الأول: مقدمة الحاسبات:

 

الفصل العاشر: برامج التطبيقات: برامج العروض التقديمية وقواعد البيانات

أسبوع

الجزء 10- أ: برامج العروض التقديمية

الجزء 10 –ب: أنظمة إدارة قواعد البيانات

الفصل الثاني عشر: تطور نظم المعلومات

أسبوع

الجزء 12- أ: أساسيات نظم المعلومات.

الجزء 12 –ب: بناء أنظمة المعلومات.

الفصل الثالث عشر: برمجة وبناء البرمجيات

الجزء 13- أ: إنشاء برامج الحاسب

الجزء 13 –ب: لغات البرمجة وعمليات البرمجة

الفصل الرابع عشر: التعايش مع الحاسبات

أسبوع

الجزء 14- أ: الحاسبات والخصوصية

الجزء 14 –ب: القضايا الحاسوبية التي تهمنا

الجزء الثاني: حل المشكلات:

 

الفصل الأول

3 أسابيع

المشاكل العامة- مفاهيم الحلول

الفصل الثاني

المشاكل المبدئية- مفاهيم الحلول للحاسبات

الفصل الثالث

مفاهيم البرمجة

الفصل الرابع

مقدمة لتراكيب البرمجة

الفصل الخامس

أسبوعان

حل مشكلات التراكيب المنطقية

الفصل السادس

5 أسابيع

حل مشكلات القرارات

الفصل السابع

حل مشكلات التكرار

المختبر:

مقدمة في لينكس: تحميل لينكس

أسبوع

مقدمة في لينكس: ملفات نظام لينكس

أسبوعان

مقدمة في لينكس: أوامر لينكس

أسبوعان

مفدمة في برامج المكتب المفتوح

أسبوع

مقدمة في تصفح الانترنت

أسبوع

مقدمة في البريد الإلكتروني الوكيل

أسبوع

مقدمة في لاتك

أربعة أسابيع

مقدمة في تطبيقات لينكس

أسبوع

المتطلب السابق:

عال 001

 

المراجع:

1. Peter Norton's Introduction To Computers, Peter Norton, 5th edition, Career Education, 2002.

2. Problem Solving and Programming Concepts, Sprankle, 7th edition, Prentice Hall, 2005.


 

 

 

 

مقررات الرياضيات

 

ريض011: مبادئ الرياضيات 1 (3 ساعات معتمدة)

 

يغطي هذا المقرر المبادئ الأساسية لحساب التفاضل والتكامل الرياضي الذي يحوي مدخل لمفاهيم نظرية الأعداد، مجموعات الأرقام، الأُسُس واللوغاريتمات، المقادير الجبرية، جبر متعددات الحدود، الدالات ورسوماتها البيانية، الخط المستقيم والدائرة.

 

وصف المقرر :

-      مفاهيم نظرية الأعداد : مفهوم الأعداد,العضوية, احتواء نقيض الإعدادات الفرعية, الإعداد العالمي والتكملة, التوحيد ونقاط التقاطع.

-      مجموعات الأرقام : الأرقام الطبيعية والمجموعات الصحيحة, الأرقام الجذرية والأرقام الحقيقية, الفواصل والقيم البحتة.

-      الأُسُس واللوغاريتمات : الأُسُس الطبيعية وأُسُس الأعداد الصحيحة, الأُسُس الجذرية, قوانين الأُسُس, اللوغاريتمات وقوانينها. دوال الأسس الطبيعية، العدد الطبيعيe  والدالة الأسية ex. الدوال الوغاريتمية، دوال الهايبر بوليس.

-      المقادير الجبرية : الجذور, التربيع الكامل, اختلاف تربيعين وتكعيبين, ومجموع تكعيبين. المعادلات التربيعية. التباينات الخطية والتربيعية, المعادلات الأُسية واللوغاريتمية.

-      جبر متعددات الحدود : درجة متعدد الحدود, العمليات الرياضية في متعددات الحدود, قسم هندسة اقليدس ونظرية الباقي, قسم التخليق.

-      الدالات ورسوماتها البيانية : المجال والمجال المشترك للدالة, الرسومات البيانية للدالات, واحد - واحد وفوق الدالات, الدالات الثنائية والعكسية, الدالات الخطية والتربيعية.

-      الخط المستقيم والدائرة: ميل الخط المستقيم، معادلة خط مستقيم. معادلة الدائرة القياسية، معادلة الدائرة العامة، مماس الدائرة.

 

المراجع :

1. College Algebra with Trigonometry, L. Gilbert and J. Gilbert, McGraw-Hill (1994).

2. Precalculus: Functions and Graphs, E. Swokowski & J. Cole, Brooks Cole, 10th ed. (2004).

 

المتطلب السابق:

          لا يوجد

 


ريض012: مبادئ الرياضيات 2 (3 ساعات معتمدة)

 

يغطي هذا المقرر المزيد من المبادئ الأساسية لحساب التفاضل والتكامل الرياضي الذي يحوي المصفوفات والمحددات، علم حساب المثلثات، الأرقام المركبة، المتتابعات والمتسلسلات، مقدمة لطرق الإثبات. الأجزاء المخروطية.

 

وصف المقرر :

-      المصفوفات والمحددات : المصفوفات ( حتى 3×3 ) والعمليات الأساسية عليها, المحددات وقانون كرامر.

-      علم حساب المثلثات : وحدة الدائرة في مستوى الديكارتي, زاوية نصف القطر ومقاييس درجة الزاوية, جيب الزاوية, جيب التمام, ونسب حساب المثلثات الأخرى للزاوية, دالات حساب المثلثات ورسوماتها البيانية, المعادلات المتطابقة لحساب المثلثات ومعادلات حساب المثلثات, دالات حساب المثلثات العكسية.

-      الأرقام المركبة : مجموعة الأرقام المركبة والعمليات عليها, التمثيل الهندسي والشكل المركزي  للرقم المركب الجذور المركبة ونظرية دي موافر

-     المتتابعات والمتسلسلات: المتتابعات المنتهية، المتتابعات الحسابية والهندسية وجمعها، المتتابعات المنتهية. المتتابعات المتقاربه والمنفرجة المنتهية.  المتتابعات والسلاسل الهندسية المنتهية. المتسلسلات المنتهية المتقاربة والمنفرجة.  الاستقراء الرياضي. تعريف المتسلسلات المتصلة.

-     مقدمة لطرق الإثبات: المقاييس، الإثبات المباشر ، الإثبات غير المباشر، الإثبات بطريق الإنكار، الأمثلة المعاكسة.

-      الأجزاء المخروطية: القطع المكافئ، القطع الناقص، هايبر بولا، ترجمة المحاور.

 

المراجع :

1. College Algebra with Trigonometry, L. Gilbert and J. Gilbert, McGraw-Hill (1994).

2. Precalculus: Functions and Graphs, E. Swokowski & J. Cole, Brooks Cole, 10th ed. (2004).

 

المتطلب السابق:

          ريض011


 

 

مقررات اللغة الإنجليزية

 

 

نجل013: القواعد 1 (ساعتان معتمدة)

 

عدد كبير من الطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية في المدرسة لم يزل لديهم خلط في قواعد اللغة. وأكثر من هذا أنهم لا يستطيعون استخدام هذه القواعد في المحادثة والكتابة. ولهذا صمم هذا المقرر لمساعدتهم لفهم القواعد الأساسية للغة الانجليزية.

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر للآتي:

1.     تطوير معرفة الطلاب لمكونات اللغة الانجليزية.

2.     تزويد الطلاب بمعايير تساعدهم في فهم اللغة الانجليزية.

3.     بناء ثقة الطلاب بالتعبير عن أنفسهم باللغة الانجليزية بدون الوقوع في أخطاء غير مقبولة.

 

مفردات المقرر:

1.     المقالة: المقالات الواضحة الهدف وغير الواضحة.

2.     الضمائر: ضمائر الفاعل والأسماء.

3.     الأسماء: المفردة والجمع، المعدود وغير المعدود.

4.  صيغ الحاضر البسيط، الحاضر المستمر، المستقبل: سوف، يعمد إلى، الماضي البسيط، الماضي المستمر، الماضي: لمدة و منذ.

5.     الصفات: مكانها في الجملة، المقارنة، التفضيل، يشبه تماما، لا يشبه.

6.     الحال: أحوال الأسلوب، الزمان والمكان، الحالة المتكررة.

7.     كلمات القياس والعد: كلمات القياس الأسماء المعدودة وغير المعدودة.

8.     الأسئلة: أسئلة نعم و لا، أسئلة دبيليو اتش، أسئلة الاقتباس.

9.     الأشكال المشروطة: دوال مختارة من الأشكال المشروطة.

10. الضمائر النسبية: الذي للعاقل وغير العاقل، وهو.

11. موضوعات متنوعة: التعبير، صفات الملكية، أيضا، وعادة، بعض وأي من.

 

 

المراجع:

1. Azar, B. S., 2003, Fundamentals of English Grammar (3rd Edition), New York: Longman

2. Broukal, Milada and Amy Parker, 2004, Grammar: Form and Function2, USA, McGraw Hill.

3. Dooley, Jenny and Virginia Evans, 2001, Grammarway2 , UK, Express Publishing

4. Riggenbach, Heidi and Virginia Samuda, 2000, Grammar Dimmensions2, USA, Thomson,  Heinle

 

المتطلب السابق:

لا يوجد


 

نجل014: الاستماع والمحادثة 1 (ساعتان معتمدة)

 

صمم هذا المقرر للطلاب الذين لم يتعرضوا أو تعرضوا  قليلا للانجليزية كما يتحدث بها أصحابها.

 

أهداف المقرر:

سيكون الطلاب قادرين على:

1.   فهم من يتحدث باللغة الانجليزية كلغة يومية.

2.   استخدام اللغة الانجليزية للتعبير عن أنفسهم في مواقف معينة.

 

وصف المقرر:

1.  مهارات الاستماع: الحصول على الفكرة العامة، تمييز الكلمات المهمة، فهم أشكال الضعف، تخمين المعلومات من السياق، استماع الأرقام، فهم الإرشادات، تسجيل الرسائل، الاتجاهات، الوصفات، تقارير أحوال الطقس.

2.  المحادثة: إعطاء معلومات شخصية، ركوب الباص، وصف الملابس، ترك رسائل، إعطاء نصائح، صنع طلبات، قبول ورفض الدعوات، التعبير عن الآراء، الموافقة والمخالفة.

 

المراجع:

1. Thrush, Emily Austin et al, 2002, Interactions Access A Listening/Speaking Book, USA, McGraw Hill.

 

المتطلب السابق:

لا يوجد

 


 

نجل015: الكتابة (ساعتان معتمدة)

         

صمم هذا المقرر لطلاب الجامعة الذين يحتاجون لمهارات الكتابة لإكمال دراستهم الأكاديمية القادمة في الكليات التي تستخدم اللغة الانجليزية كوسيط في الإرشادات.

 

أهداف المقرر:

سيكون الطلاب قادرين على:

1.     كتابة جملة صحيحة نحويا.

2.     كتابة جمل موضوعية.

3.     استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح.

4.     استخدام كلمات الربط.

5.     إنشاء جمل في فقرات.

 

وصف المقرر:

اتفاق الفعل والفاعل، أشكال الأفعال (العلاقة بين الأفعال الأساسية والمساعدة)، صيغ الأفعال، الضمائر (الأرقام والحالة)، مواضع  الصفات والحال في الجملة، الجمل الموضوعية، التحرير، ترتيب الأفكار، علامات الترقيم، الاقتران، الأمثلة المساعدة، كتابة الفقرات.

 

المراجع:

1. Blanchard, Karen and Christine Root, 1998, GET READY TO WRITE, USA, Addison Wesley Longman.

2. Segal, Margaret Keenan, and Cheryl Pavlik, 2002, Interactions One A Writing Process Book, USA, McGraw-Hill.

 

المتطلب السابق:

لا يوجد


 

نجل016: القراءة (ساعتان معتمدة)

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب الذين انضموا مؤخرا إلى الجامعة ببعض مهارات القراءة بعض المهارات التي ستساعدهم في مستقبل دراساتهم الأكاديمية.

 

 

أهداف المقرر:

سيكون الطلاب قادرين على:

  1. اختيار مواد القراءة المناسبة لمستواهم.
  2. الاستمتاع بما يقرأون بأنفسهم.
  3. القراءة بشكل أسرع.
  4. إدراك الفكرة الرئيسية.
  5. الاستدلالات واستخلاص النتائج.
  6. تحسين فهم القراءة

 

وصف المقرر:

1.   مهارات إدراك  القراءة : المسح ، وتحديد تفاصيل معينة ، فهم الدلالات النحوية : الفاعل ، والفعل ، والضمير ، الاستدلال، المقارنة.

2.  قراءة الإحالات : نصوص مختارة (مثل: قصص قصيرة مبسطه أو نصوص علمية من موسوعات المبتدئين) وتعطى بشكل خاص للطلاب كواجبات منزلية وتتم مناقشتها في وقت لاحق خلال الفصل.

3.  القراءة للمتعة : يعرَف الطلاب برتب القراء الذين يختارون مواد القراءة التعليمية كهواية وتساعدهم على تحسين مفرداتهم اللغوية.

 

 

المراجع:

1. Mickulecky, Beatrice S. and Linda Jeffries, 1998, Reading Power, USA, Addison Wesley Longman.

2. Lee, Linda and Barbara Bushby, 2000, THOUGHTS & Notions, USA, Heinle & heinle.

3. Lee, Linda and Erik Gunderson, 2004, SELECT READINGS, USA, Oxford University Press.

4. Sonka, L.Amy, 1981, Skillful Reading, USA, Prentice Hall Regents.

 

متطلبات سابقة:

لا يوجد


 

نجل017: مهارات عامة (ساعتان معتمدة)

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب الذين انضموا مؤخرا إلى الجامعة ببعض مهارات القراءة بعض المهارات المهمة في الجامعة بشكل عام، وفي أقسامهم الأكاديمية بشكل خاص.

 

أهداف المقرر:

 

سيكون الطلاب قادرين على:

1.     استخدام كلا القواميس الورقية والرقمية أحادية اللغة (الانجليزية- الانجليزية)

2.     لاعتماد على الذات في الحصول على مفردات جديدة.

3.     تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام لوحة المفاتيح واكتساب سرعة الطباعة.

4.     تعلم الاستخدامات الأساسية من برنامج مايكروسوفت وورد ، وكيفية التعامل مع ملفات الحاسوب.

5.     استخدام محركات بحث الانترنت بفعالية.

6.     تعلم بعض المهارات المفيدة التي تتعلق بالمكتبات.

 

مفردات المقرر:

1.  مهارات استخدام القواميس: استخراج معلومات عن : تعاريف كلمة، أجزاء الكلام ، النطق ، والقواعد ، والاستعمال، التهجئة المتاحة،  مرادفات الانجليزية البريطانية والولايات المتحدة ، مقاطع اللفظية،  المطابقة، المرادفات،  الأفعال والتعابير ، معنى كلمة في السياق.

2.  المفردات : الأفعال غير المنتظمة (على الأقل 60 فعل) ؛ المواضيع (مثل  الأسرة ، الطقس) ؛ أجزاء الكلمة (مثل رموز) ؛ عبارات مع حروف الجر (مثل  مهتم بـ ) ؛ عبارات  الجر (مثل  في المنزل) ؛ عبارات الأفعال ؛ الاختصارات.

3.  الطباعة : استخدام كلا اليدين، المفاتيح الأساسية ، حروف الصف العلوي ، وحروف الصف السفلى، المفاتيح الوظيفية ، وكيفية استخدام برنامج الطباعة لاكتساب السرعة.

4.   مهارات عامة : وضع جدول دراسة زمني ، فهم بطاقات المكتبة وأرقام الاستدعاء، فهم المادة  الأمامية والخلفية للكتاب،  وفهم الحواشي وثبت المراجع.

5.     الانترنت: استخدام محركات البحث على الانترنت بوصفها مصدرا للمعلومات، حفظ ملفات الانترنت المتاحة.

 

 المراجع:

1. McCarthy, Michael and Felicity O'Dell, 1999,  English Vocabulary in Use, Elementary, UK, University of Cambridge.

2. Smith, Mike and Glenda Smith, 1990,  A Study skills Handbook, UK, Oxford University Press.

3. Thomas, B J, 1990, Elementary Vocabulary, England, Longman.

4. Yorkey, Richard C., 1982, Study Skills for Students of English, USA,  McGraw-Hill.

5. The Longman Dictionary of Contemporary English, 2003, England, Longman.

 

المتطلب السابق:

لا يوجد

 

 


 

نجل021: القواعد 2 (ساعتان معتمدة)

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر للآتي:

1.     تنمية  معرفة الطالب بأكثر تراكيب الإنجليزية.

2.     تقدم للطالب المعايير التي ستساعده على فهم اللغة الانكليزية.

3.     بناء ثقة الطالب بالتعبير عن نفسه باللغة الانكليزية دون الوقوع في أخطاء غير مقبولة.

 

وصف المقرر:

1.     التعريف: استخدام أداة التعريف 'أل' ، غياب التعريف قبل الأسماء.

2.     ضمائر : الضمائر المنعكسة، ضمائر الملكية.

3.  الأسماء : الأسماء التي دائما بصيغة الجمع، الأسماء  التي هي دائما بصيغة المفرد، الأسماء الزوجية، أسماء الجماعية ، والعلاقة بين الأسماء  كفاعل والفعل.

4.     الصيغ : مراجعة سريعة لدروس الصيغ لمقرر 011 نجل، المضارع التام المستمر، الماضي التام.

5.  الصفات : مراجعة لدروس الصفات السابقة في مقرر 011نجل، 'كثير' ، 'بعيد' و '' قليل من"  في المقارنة ، المبالغة ، صفات الفاعل.

6.  المبني للمجهول: صيغ المبني للمعلوم: (المضارع البسيط، الماضي البسيط، المضارع الكامل، المضارع المستمر)، أشكال تركيب جمل المبني للمجهول.

7.     أشكال التفضيل: سيكون أفضل، وكان أفضل، دوال التفضيل( مثل: اليقين، الاحتمالية، استدلال،العرض).

8.     العبارات النسبية: الوظائف الوصفية للعبارات النسبية.

9.     الجمل الشرطية : جميع الأنواع

10. صيغ وأسماء المصدر :

11. الاقتباس ونقل الخطاب.

 

المراجع:

1. Azar, B. S., 2003, Fundamentals of English Grammar (3rd Edition), New York: Longman

2. Broukal, Milada and Amy Parker, 2004, Grammar: Form and Function2, USA, McGraw Hill.

3. Dooley, Jenny and Virginia Evans, 2001, Grammarway2, UK, Express Publishing

4. Riggenbach, Heidi and Virginia Samuda, 2000, Grammar Dimmensions2, USA, Thomson, Heinle

5. Thewlis, H. Stephen, 2000, Grammar Dimmensions3, USA, Heinle & Heinle

 

المتطلب السابق:

 نجل013


 

نجل022: الاستماع والمحادثة 2 (ساعتان معتمدة)

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى:

1.     تطوير إدراك الطلاب في الاستماع.

2.     جعل الطلاب أكثر ثقة بالنفس عند استخدام اللغة الانكليزية لأغراض الاتصالات.

3.     تشجيع الطلاب على ممارسة الإصغاء.

 

وصف المقرر:

1.  مهارات الاستماع : الحصول على الفكرة الرئيسية ، والتعرف على الحروف المبهمة، فهم الأشكال المختصرة، تخمين المعلومات من السياق. النهاية بـ إس و إي دي، يمكن ولا يمكن، والعشرات والعشرة، وتدوين ملاحظات.

2.  المحادثة : تلخيص النقاط الرئيسية في كلمة / قصة. وصف المواسم، وصف الرياضيات ، مقارنة عادات الأكل ، إعطاء الوصفات ، مقارنة المدن الكبيرة والبلدات الصغيرة ، طالب / إعطاء اتجاهات. وصف الحي السكني، واستئجار شقة ، أخذ مواعيد نع الطبيب.

3.  الواجبات المنزلية: يعطى الطلبة واجبات منزلية من شريط / أقراص مدمجة تتضمن مقاطع و / أو مجرد قصص قصيرة. ثم عمل اختبارات شفوية أو مكتوبة يمكن إعطائها للوقوف على هذه الواجبات في الصف.

 

المراجع:

1. Tanka, Judith and Paul Most, 2002, Interactions One A Listening/Speaking Skills Book, USA, McGraw Hill.

المتطلب السابق:

 نجل014


 

نجل023: مصطلحات علمية (ساعتان معتمدة)

 

هذه المقرر صمم للطلاب الذين هم على استعداد للدراسة في كلية العلوم. ويعد هؤلاء الطلاب بمصطلحات الحاسب اللازمة لهم في مستقبلهم الدراسات الأكاديمية.

 

أهداف المقرر:

يتوقع من هذا المقرر:

1.     تزويد الطلاب بمصطلحات الحاسب التي يحتاجونها.

2.     تعزيز الطلاب على الفهم من خلال قراءة النصوص العلمية.

3.     الممارسة من خلال استخدام هياكل اللغة ذات محتوى علمي محكم.

4.     الاستماع إلى المحاضرات والحوارات المتصلة بمجال الحاسوب.

 

وصف المقرر:

1.     القراءة : النصوص العلمية والتدريبات التي تنمي مقدرة الطلاب على الفهم

2.  المفردات : مصطلحات الحاسوب في مختلف أنواع مفردات التدريبات مثل سد الثغرات ، والمضاهاة ، الكلمات المتقاطعة ، وانجاز الخرائط والجداول

3.  الاستماع : المحاضرات والحوارات حول الحوسبة ، وممارسة تدوين المذكرات ، وممارسة  مناقشات جماعية

 

المراجع :

1. Santiago and Remach Esteras, 2003, Infotech, UK, Cambridge University Press

2. Mazyad, Suleiman, English for Computer Sciences Intermediate Level

3. Mickulecky, Beatrice S. and Linda Jeffries, 1996, More Reading Power, USA, Addison Wesley Longman. 

 

المتطلب السابق: لا يوجد


 

نجل024: المفردات (ساعتان معتمدة)

 

صمم هذا المقرر للطلاب الذين حصلوا على قدر كبير من المستوى الابتدائي للمفردات  وتعلموا كيفية استعمال القاموس الانكليزي - الانكليزي. ينبغي لهؤلاء الطلاب أن يكون مستعدين لتطوير معرفتهم بمفردات اللغة الانكليزية من خلال أخذهم بالتدريج لمسار هذا المقرر من المرحلة المبتدئة إلى المرحلة المتوسطة.

 

أهداف المقرر:

يتوقع من الطلاب أن:

1.     الإلمام بما لا يقل عن 100 فعل غير منتظم.

2.     أن يكون قادرا على التحدث عن مواضيع أخرى أكثر من تلك التي تدرس في 015 نجل.

3.     توسيع معرفتهم بنماذج الكلمة 4

4.     اكتساب المفردات الجديدة بشكل مستقل.

5.     توسيع خلفيتهم بالمفردات.

 

وصف المقرر:

1.  الأفعال الشاذة: مراجعة الأفعال الشاذة السابق دراستها في 015 نجل، ودراسة المزيد من الأفعال الشاذة

2.  الموضوعات : دراسة مواضيع أكثر ومعرفة المزيد من المفردات عن الموضوعات المدروسة في 015نجل

3.     بناء الكلمات: دراسة المزيد من اللواحق ورموز وتطبيق تشكيل الكلمات

4.  موضوعات متنوعة: مجموعة، الكلمات المربكة،الكلمات الاصطلاحية، العبارات الدارجة العامية،والمختصرات، ومانشيتات الصحف، تصنيف الإعلانات،  الكلمات البريطانية والأمريكية المترادفة، عبارات الأفعال، اللهجات.

5.  تطبيقات باستخدام القاموس: الممارسة باستخدام قواميس في الصف لمعرفة معاني الكلمات في السياق والمزيد من استخدام القاموس المستخدم في 015نجل.

 

 

المراجع::

1. Broukal, Milada, Practice Vocabulary

2. McCarthy, Michael and Felicity O'Dell, 1996, English Vocabulary in Use, USA, Cambridge University Press.

3. Thomas, BJ, 1986, Intermediate Vocabulary, England, Longman.

 

 

المتطلب السابق:

نجل017