خطة الفصل الدراسي الرابع 
 

 

            الفصل الرابع

م

اسم المقرر

الترميز الرقمي

الترميز الاسمي

عدد الوحدات

         1  

القيم

612

ثقف

2

         2  

مناهج الفكر في الحضارة الإسلامية

613

ثقف

4

         3  

بحث

614

ثقف

6

مجموع الوحدات ( 12 )

 

 

 

مقرر القيم

الترميز الرقمي

الترميز الاسمي

المقرر

الوحدات

612

      ثقف     

القيم

2

 

 

أولاً : أهداف المقرر :

1-       تعريف الطالب بمنزلة قيم الحق والخير والجمال في الحياة البشرية .

2-       إكساب الطالب منهجية تأصيل قيم الحق والخير والجمال إسلاميا ً.

3-       إكساب الطالب المهارة النقدية لقيم الحق والخير والجمال في الفكر البشري .

4-       تنمية شعور الطالب بأهمية القيم ورعاية الإسلام لها .

 

ثانياً : المفردات :

              1-     تعريف القيم .

              2-     منزلتها في حياة البشر .

              3-     مصادر القيم .

              4-     القيم والفطرة .

              5-     القيم والاجتماع الإنساني .

              6-     القيم بين الإطلاق والنسبية .

              7-     القيم بين المعيارية والواقعية .

              8-     القيم بين الثبات والتطور .

 

 

              9-     أقسام القيم :

أ - القسم الأول : قيمة الحق .

                                           - تعريفها .

                                           - قيمة الحق في الفكر القديم :

                                           - مظاهرها .

- آثارها .

                                          - قيمة الحق في الإسلام :

                                            - مظاهرها .

                                           - آثارها .

                                           - قيمة الحق في المذاهب الحديثة :

                                            - مظاهرها .

                                            - آثارها .

ب- قيمة الخير (الأخلاق) :

                                 - تعريفها.

                                            - قيمة الخير (الأخلاق) في الفكر القديم :

· منزلتها .

· معيارها .

· مصدر الإلزام بها .

· خصائصها .

 

                                           - قيمة الخير (الأخلاق) في الإسلام :

· منزلتها .

· معيارها .

· مصدر الإلزام بها .

· خصائصها .

                                           -  قيمة الخير (الأخلاق) في المذاهب الحديثة

                                           (البراجماتية ، الماركسية ، الوجودية ، الوضعية ) :

· منزلة الأخلاق .

· معيارها .

· مصدر الإلزام بها .

· خصائصها .

                ج-  قيمة الجمال :

                                   - تعريفها .

                                     - الجمال في الفكر القديم :

·  مفهومه .

·  أسسه .

                                    - الجمال في الإسلام :

·  مفهومه .

·  أسس النظرة الإسلامية للجمال .

·  موقف الإسلام من الفن الجمالي .

·  أثر النظرة الإسلامية للجمال .

                                    - الجمال في الفكر الغربي :

·  أسس النظرة الغربية للجمال .

·  الفن الجمالي المعاصر واتجاهاته .

· أثر النظرة الغربية للجمال .

 

ثالثاً : المراجع :

      1)     

موسوعة نضرة النعيم

بإشراف د. صالح الحميد

      2)     

دستور الأخلاق في القرآن الكريم

محمد عبد الله دراز ، ترجمة عبدالصبور شاهين

      3)     

الفلسفة الخلقية       

توفيق الطويل

      4)     

أسس الفلسفة             

توفيق الطويل

      5)     

المسؤولية الأخلاقية          

أحمد الحليبي

      6)     

الأخلاق عند ابن القيم ومسكوية   

عبدالله العمرو  

      7)     

القيم الخلقية في الإسلام        

عبدالله العمرو

      8)     

أصول فلسفة الحق             

هيجل ، ترجمة إمام عبدالفتاح إمام

      9)     

معنى الحمال                

ولتر سيس ، ترجمة إمام عبدالفتاح إمام

   10)  

جماليات الفنون وفلسفة تاريخ الفن عند هيجل 

رمضان بطاويسي وزميله

   11)  

علم اجتماع القيم         

محمد بيومي

   12)  

المدخل إلى علم الجمال وفكرة الجمال

هيجل – ترجمة جورج طرابيشي

   13)  

نقد فلسفة هيجل

فريال حسن خليفة 

 

 

مقرر مناهج الفكر في الحضارة الإسلامية

الترميز الرقمي

الترميز الاسمي

المقرر

الوحدات

613

      ثقف     

مناهج الفكر في الحضارة الإسلامية

4

 

 

أولاً : أهداف المقرر :

1-   تعريف الطالب بمناهج الفكر في الحضارة الإسلامية والعلاقة بينها وآثارها في بناء المعارف في الحضارة الإسلامية .

2-   إكساب الطالب ملكة النقد العلمي في تقويم مناهج الفكر في الحضارة الإسلامية  .

3-   تنمية شعور الطالب بأصالة المنهج التكاملي وتميزه  .

 

ثانياً : المفردات:

1-  المنهج النقلي :

أ - مفهومه .

ب- مصادره وجذوره .

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

2-  المنهج العقلي:

أ - مفهومه .

ب- مصادره وجذوره .

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

3-  المنهج التوثيقي : ( في الحديث والتاريخ) :

أ - مفهومه .

ب- مصادره وجذوره.

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

4-  المنهج الاستقرائي:

أ - مفهومه .

ب- مصادره وجذوره.

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

5-  المنهج الإشراقي:

أ - مفهومه .

ب- مصادره وجذوره.

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

6-  المنهج التكاملي :

 أ- مفهومه .

ب- مصادره وجذوره.

ج- تراثه العلمي .

د- واقعه المعاصر .

7- العلاقة بين مناهج الفكر في الحضارة الإسلامية:

أ – جوانب الاتفاق .

ب – جوانب الافتراق .


 

ثالثاً : المراجع :

      1)        

معيار العلم في فن المنطق

أبوحامد الغزالي  

      2)        

الرد على المنطقيين

ابن تيمية

      3)        

نقض المنطق

ابن تيمية

      4)        

درء تعارض العقل والنقل

ابن تيمية

      5)        

المقدمة

لابن خلدون 

      6)        

مناهج البحث عند مفكري الإسلام

علي النشار 

      7)        

منهج البحث التاريخي

حسن عثمان

      8)        

مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي

فرانتز روزنتال ، ترجمة أنيس فريحة

      9)        

منهج البحث العلمي عند العرب

جلال موسى

   10)      

مصادر المعرفة في الفكر الديني والفلسفي

عبد الرحمن الزنيدي