مناهج الماجستير 

 

 المملكـة العربيـة السعوديـة                               قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي
وزارة التعليم العالي                                                      السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                          الفصل الدراسي: الأوّل والثاني

كلية اللغة العربية بالرياض                                      

 

 

 

 

منهج الماجستير
المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي
وزارة التعليم العالي                                                    السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                          الفصل الدراسي: الأوّل والثاني

كلية اللغة العربية بالرياض                                                      المقرر: البلاغة

                                                                              عدد الساعات: ثلاث ساعات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف المقرر

  1)   أنّ أحقّ العلوم بالتعلم – بعد  المعرفة بالله عزّ وجلّ – علم البلاغة ، ومعرفة الفصاحة الذي به يُعرف إعجاز كتاب الله تعالى ؛ لأنّ الإنسان إذا أغفل علم البلاغة، وأخلّ بمعرفة الفصاحة لم يقع علمه بإعجاز القرآن الكريم، من جهة ما خصّ الله به كتابه من حسن التأليف، وبراعة التراكيب، وما فيه من الإيجاز البديع ، إلى غير ذلك من محاسنه التي عجز الخلق عنها.

  2)    أنّ التعرف على ما يمكن أن تكتشفه الطاقة الإنسانية من أسرار العبارة القرآنية ، تعرُّفاً يهدي إلى اليقين بأنّ هذه الأسرار ، وتلك اللطائف المنطوية في الجملة القرآنية التي لا تطيقها نفس بشرية ، لا يمكن تأتّيه إلاّ بدراسة البلاغة ؛ فالبلاغة تعطينا ملكة الفهم والتذوق لأسرار العبارة القرآنية ، ومعرفة خصائصها التي لا تتوافر كثافة وعمقًا ورحابة مدلول لغير القرآن . هذا الهدف الديني ذو الخطر في عقيدة الجماعة المسلمة معراجه هو هذه الدراسة في صورتها العليا.

  3)   أنّ البلاغة تهدينا إلى التعبير الصادق الذي يكون كفاء ما في نفوسنا من أفكار ومشاعر ، فيصف لنا داخلنا النفسي وصفاً صادقاً أميناً، مستعينين في ذلك بالخصوصيات التي تدرسها البلاغة. فتجد كلّ صورة منها تصف لونًا من ألوان المعنى ، أو قل: حالاً من أحوال النفس لا تصفه الأخرى. واللغة العربية لغة لينة مطواع ، وفيرة الأحوال والخصائص ، قويّة الإشارات، كثيرة الكيفيات ؛ فمعرفة البلاغة ترشد النفس المليئة بالخواطر واللواعج إلى طريقة التعبير؛ حيث تشرح لها خصائص اللغة ، وأسرار صياغتها.

  4)   أنّ دراسة البلاغة في عدد من مصادرها القديمة يوقف الطالب على ما أسهمه أصحاب هذه المصادر في البلاغة؛ إذ كان لكلٍّ اتجاهه المعيّن ، ومشربه الخاص ، ولم تكن هذه الاتجاهات متضاربة ، بل كانت متضافرة متآخية تسير في قنوات مختلفة ، ولكنّها تصبّ في مجرى واحد، هو:

 محاولة وضع القواعد البلاغية على أسس واضحة نهتدي بها في فهم القرآن الكريم ، والحديث الشريف، والنص الأدبي.


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                       الفصل الدراسي: الأوّل

كلية اللغة العربية بالرياض                                              المقرر: البلاغة

                                                                      عدد الساعات: ثلاث ساعات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

أولا:   أ- نظرية النظم عند عبد القاهر، وصلتها بعلوم النحو والمعاني والبيان والبديع.

        ب – آراء بعض البلاغيين القدامى والمحدثين في هذه النظرية.

        ج – اختيار نصوص تطبيقية مما درسه عبد القاهر في ضوء نظرية النظم من القرآن الكريم ، والشعر العربي.

 

ثانيا: من علم المعاني:

      أ- التقديم والتأخير، وأسرارهما البلاغية، من كتب: دلائل الإعجاز ، والمثل السائر، والمفتاح.

ب- القصر، من كتابي: المطول ، وعروس الأفراح.

ج- الإيجاز والإطناب ، من كتاب المثل السائر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ثلاث ساعات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مفردات المنهج

 

أولا: علم البيان:  

أ‌-                 تشبيه التمثيل من كتاب أسرار البلاغة.

ب‌-     المجاز: أنواعه ، علاقاته ، الخلاف في وقوعه في القرآن الكريم  من كتاب: تأويل مشكل القرآن ، والمفتاح ، والمثل السائر ، والطراز ، والمجاز في القرآن واللغة للدكتور المطعني.

 

ثانيا: من البديع:

أ‌-                 أصالته في البلاغة.

ب‌-           الفرق بين المحسنات المعنوية واللفظية.

          ج – الجناس ، والسجع ، والطباق ، والمشاكلة ، من كتب أسرار البلاغة، والمثل السائر،  وسرّ الفصاحة ، وتحرير التحبير ، والصبغ البديعي.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل والثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ثلاث ساعات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

 

     1)       دلائل الإعجاز                                         عبد القاهر الجرجاني

     2)       أسرار البلاغة                                          عبد القاهر الجرجاني

     3)       المثل السائر                                            ابن الأثير

     4)       المطوّل                                                 سعد الدين التفتازاني

     5)       الطراز                                                 العلوي

     6)       سرّ الفصاحة                                          ابن سنان الخفاجي

     7)       شروح التلخيص

     8)       المجاز في القرآن الكريم بين الإجازة والمنع            د. عبد العظيم المطعني

     9)       دلالات التراكيب                                    د. محمد أبو موسى

  10)    خصائص التراكيب                                   د. محمد أبو موسى

  11)    التصوير البياني                                         د. محمد أبو موسى

  12)    أحاديث في تاريخ البلاغة                              د. عبد الكريم الأسعد

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل والثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: الإعجاز البلاغي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف المقرر

 

  1)   تحقيق القول في مثيرات الفكر في قضية الإعجاز ، وتبيان الأصول العقدية لمذاهب العلماء في وجوه القرآن عند أهل السنّة ومن خالفهم، وأثر هذه الأصول في وجوه التدبر، مع تحليل المعرفة البيانيّة في لسان الأئمة منهم.

  2)   ربط معالم الإعجاز البلاغي بمعالم الوجوه الأخرى للإعجاز، ولا سيما الإعجاز العلميّ المعتمد على الحقائق العلمية الراسخة، لا على النظريات والفروض.

  3)   استكشاف خصائص البلاغة القرآنية التي لا قيام لها في بلاغات البشر؛ ليتأتى لنا إفراد علم بلاغة القرآن عن علوم بلاغات البشر منهجا وقضايا.

  4)   إعداد الباحثين من طلاب العلم، وإقدارهم على الوقوف على منهج القرآن الكريم في بناء صورة معناه الكلية الماثلة في بناء السورة القرآنية التي هي أدنى مراحل التنـزل في التحدّي، تحقيقا لعلم بلاغة النص في الدارس البلاغي للقرآن الكريم وفق منهج عربي إسلامي.

  5)   إعداد الباحثين وإقدارهم على حسن الاستدلال على إعجاز القرآن للناس كافة في كلّ عصر ومصر حتى قيام الساعة، وعلى حسن الإبانة عن وجه الحق في هذه القضية لمن يؤمنون بإعجازه.

  6)   إقامة أصول التدبر للبيان القرآني وفق منهج أهل السنّة ؛ليستدلّ بمنهج مخالفيهم من الطوائف الأخرى التي علا صوتها ، وعمّ نهجها في الدرس البلاغي للقرآن، وذلك تحقيقاً لنصرة الحق في مناهج العلم، وتحقيقاً لتآخي مناهج علوم الإسلام عقيدةً وشريعةً وبياناً.

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: الإعجاز البلاغي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مفردات المنهج

أوّلا: الإعجاز:

مفهومه، وجوهه ومناقشتها، مع ذكر أبرز المؤلفات في الإعجاز قديماً وحديثاً.

 

ثانيا: رأي أهل السنّة:

وقيمته، مع بيان موقفهم من الطوائف الأخرى.

ثالثا: دراسة تطبيقية لنماذج من القرآن الكريم تمثل عدداً من الاتجاهات التعبيرية المختلفة، وبيان قيمتها، وسرّ بلاغتها، مثل:

  1.   عرض صور من قصص القرآن الكريم لبيان طبيعة القصّة القرآنية، ومنهج القرآن في عرض جوانبها، وسرّ ذكر القصّة في أكثر من موضع، مع بيان ما تهدف إليه القصّة في القرآن الكريم، وما تميّزت به.

     2.       دراسة صور من تشبيهات القرآن وأمثاله؛ لبيان سبب إعجازها، وعظمة تصويرها في إطار النظم القرآني.

  3.    تحليل مجموعة نماذج للإيجاز بنوعيه لبيان جمال هذا الأسلوب في القرآن، وما تضمنته صوره من كمّ هائل من المعاني مع وجازة اللفظ.

     4.       بيان ما انفرد به القرآن الكريم من دقة اختيار ألفاظه مع ملاءمتها لجاراتها والمقام الذي سيقت له.

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: الإعجاز البلاغي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المراجع

 

     1.       دلائل الإعجاز                                         عبد القاهر الجرجاني

     2.       أسرار البلاغة                                          عبد القاهر الجرجاني

     3.       المثل السائر                                            ابن الأثير

     4.       المطوّل                                                 سعد الدين التفتازاني

     5.       الطراز                                                 العلوي

     6.       سرّ الفصاحة                                          ابن سنان الخفاجي

     7.       شروح التلخيص

     8.       المجاز في القرآن الكريم بين الإجازة والمنع            د. عبد العظيم المطعني

     9.       دلالات التراكيب                                    د. محمد أبو موسى

  10.    خصائص التراكيب                                   د. محمد أبو موسى

  11.    التصوير البياني                                        د. محمد أبو موسى

  12.    أحاديث في تاريخ البلاغة                             د. عبد الكريم الأسعد

  13.    نظريّة عبد القاهر في النظم                            د. درويش الجندي

  14.    نظرية النظم وقيمتها العلمية في الدراسات اللغوية    د. وليد مراد

  15.    النظم القرآني في آيات الجهاد                        د. ناصر بن عبد الرحمن الخنين

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: الإعجاز البلاغي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

أوّلا: دراسة تطبيقية لآيات من القرآن الكريم تمثل صورا من الإعجاز البلاغي من خلال:

أ‌-      الوقوف على ما تضمنته بعض الآيات من جوانب موضوعات علم المعاني المتعددة، كالحذف، والتقديم والتأخير، والقصر، والفصل والوصل، والتعريف والتنكير، والتأكيد، والالتفات، والتغليب، وأساليب الإنشاء، وما ترمي إليه من أغراض ومقاصد للنظم القرآني.

ب‌-           بيان سرّ براعة الاستهلال ، وكيفية الملائمة بين الموضوعات في نظم القرآن.

ج- بيان صور من بديع القرآن، وبيان قيمتها، وما تضفيه من جمال وزيادة حسن النظم القرآني.

 

ثانيا:

يُكلف كل طالب ببحث في مجموعة من آيات القرآن الكريم لدراستها، ومناقشة وجه الإعجاز فيها، من خلال رجوعه إلى المصادر الأصول للمفسرين، ومن كتب في الإعجاز، مع إبراز رأي أهل السنّة ؛ وذلك لتدريب الطلاب على كيفيّة استنباط وجوه الإعجاز البلاغي بأنفسهم.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: الإعجاز البلاغي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

أولا: كتب الإعجاز الأصلية مثل:

                               v          النكت في إعجاز القرآن                          للرماني

                               v         بيان إعجاز القرآن                                 للخطابي

                               v         إعجاز القرآن                                      للباقلاني

                               v         تـنـزيه القرآن عن المطاعن ، كتاب المغني (( ج16 ))        للقاضي عبد الجبار

                               v         دلائل الإعجاز والرسالة الشافية                   لعبد القاهر الجرجاني

ثانيا: كتب التفسير التي تعنى بالجانب البلاغي، مثل:

                               v         تفسير أبي السعود وتفسير التحرير والتنوير، للشيخ الطاهر بن عاشو                              

                               v         تفسير أبي حيان ( البحر المحيط )

                               v          تفسير الألوسي                

                               v         تفسير الكشاف ، للزمخشري

المراجع  :

1.    الإعجاز البلاغي: دراسة تحليلية                                       د. محمد أبو موسى

2.    إعجاز القرآن البياني بين النظرية والتطبيق                      د. حفني شرف

3.    إعجاز القرآن بين المعتزلة والأشاعرة                                  د. منير سلطان   

4.    إعجاز القرآن والبلاغة النبوية                                         الرافعي

5.    التصوير الفني في القرآن، وفي ظلال القرآن                           سيد قطب

6.    مدخل إلى دراسة بلاغة أهل السنّة والجماعة                         د.محمد الصامل

7.      من بلاغة القرآن                                                      أحمد بدوي

8.    النبأ العظيم                                                            محمد دراز

9.    النظم القرآني في آيات الجهاد                                         د. ناصر الخنين

 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل و الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: تاريخ البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                 أهداف المقرر

     1.        بيان منـزلة البلاغة بين العلوم الأدبية والإسلامية.

  2.   وقوف الطلاب على نشأة التفكير البلاغي عند العرب منذ كانت البلاغة نثاراً من الملاحظات الجزئية في عصور: الجاهلية، وصدر الإسلام، والعصر العباسيّ الأوّل، حين اتسعت دائرة البحث البلاغي بعد ظهور طوائف: اللغويين، والنحاة، والأدباء، والكتّاب، مع التركيز على أهمّ الآثار الأدبية التي خلّفوها، وبيان ما فيها من أصول البحث البلاغي؛ حتى يقف الطلاب على أصالة هذا العلم في نشأته، ودفع التهم التي تربط هذه النشأة بالفكر البلاغي اليوناني بعد ترجمة كتابي: الخطابة، والشعر، لأرسطو.

ثمّ التدرج إلى الطور الثالث، وهو طور التأليف بعد المحاولات الأولى، ويستعرض في هذا كتاب ( البديع  )لابن المعتزّ ، ثم كتاب ( نقد الشعر ) لقدامة بن جعفر.

الطور الرابع: وفيه إبراز أثر النظم في مسألة ( إعجاز القرآن الكريم ) في تطور البحث البلاغي.

الطور الخامس: استواء البلاغة علماً وتطبيقاً على يد عبد القاهر الجرجاني في كتابيه: أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز، ثم يُستعرض تطبيقات الزمخشري وبيان أثره في البلاغة التطبيقية.

الطور السادس: استحالة البلاغة إلى التعقيد والتقنين ، ومزجها بعلوم النحو والأصول والمنطق على نحو ما يعرض له كتاب: (نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز ) للرازي، والقسم الثالث من كتاب ( المفتاح ) للسكاكي، و (تلخيص ) الخطيب و( إيضاحه ) ثم شروح التلخيص ، والحواشي في هذه المرحلة ، وبيان الآثار التي لحقت البلاغة فأفقدتها جمالها وبهاءها.

كما يُستعرض في هذه المرحلة بإيجاز أشهر البديعيات وأثرها على البلاغة والأدب حين طغت عليها الصنعة اللفظية والمعنوية، والعناية بمسائل البديع على حساب المعنى.

 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: تاريخ البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مفردات المنهج

 

مدخل: مناهج التأليف في تاريخ البلاغة:

 ( البيئات العلمية، الأعلام، المصطلحات، الزمني، والمكاني، المتكامل )

 

أولا: البلاغة قبل التدوين

الملحوظات البلاغية في العصر الجاهلي، والقرن الأول.

ثانيا: القرن الثاني:

المجالس ، والأسواق، والمفسرون ، اللغويون ، الكتّاب.

ثالثا: الجهود البلاغية في القرن الثالث والرابع:

الجاحظ، ابن قتيبة ، المبرد ، ابن جنّي ، أبو هلال العسكري.

علماء الإعجاز: الخطابي، الرماني، الباقلاني.

 

رابعا: القرن الخامس: مرحلة النضج والازدهار:

ابن رشيق ، ابن سنان ، عبد القاهر.

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: تاريخ البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المراجع:

 

     1.       البلاغة تطور وتاريخ                                     د. شوي ضيف

     2.       البيان العربي                                              د. بدوي طبانة

     3.       مناهج بلاغية                                             د. أحمد مطلوب

     4.       في تاريخ البلاغة                                          د. عبد العزيز عتيق

     5.       تاريخ البلاغة والتعريف برجالها                           للشيخ أحمد مصطفى المراغي

     6.       البيان والتبيين                                              الجاحظ

     7.       الكامل                                                     المبرد

     8.       البديع                                                      عبد الله بن المعتز

     9.       نقد الشعر                                                  قدامة بن جعفر

  10.    الموازنة بين الطائيين                                        الآمدي

  11.    الوساطة بين المتنبي وخصومه                              علي بن عبد العزيز الجرجاني

  12.    الصناعتين                                                  أبو هلال العسكري

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: تاريخ البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مفردات المنهج

 

أولا: القرنان السادس والسابع:

أ‌.       التطبيق : الزمخشري.

ب‌. التقعيد: الرازي، السكاكي، ابن الأثير

ثانيا: مرحلة التلخيصات والشروح والبديعيات:

  أ - الخطيب القزويني.

         ب - شراح التلخيص.

 ج - حازم القرطاجني.

 د _ يحي بن حمزة العلوي.

 هـ – البديعيات وشراحها:

             * صفي الدين الحلي.

             * ابن حجّة الحموي.

 

ثالثا: التأليف البلاغي في العصر الحديث:

أ‌-                 الكتب.

ب‌-            المعاجم البلاغية.

  ج – صلة المذاهب النقدية الحديثة بالبلاغة ( كالأسلوبية والبنيوية ).

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: تاريخ البلاغة

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

 

     1.       البلاغة تطور وتاريخ                              د. شوقي ضيف

     2.       البيان العربي                                       د. بدوي طبانة

     3.       مناهج بلاغية                                      د. أحمد مطلوب

     4.       في تاريخ البلاغة العربية                            د. عبد العزيز عتيق

     5.       تاريخ البلاغة والتعريف برجالها                    الشيخ أحمد مصطفى المراغي

     6.       البلاغة والأسلوبية                                  د. محمد عبد المطلب

     7.       مبادئ علوم الأسلوب                            د. شكري عياد

     8.       اللغة والإبداع                                      د. سعد البازعي

     9.       مبادئ علم الأسلوب العربي                       د. شكري محمد عياد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل و الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي القديم والحديث

                                                                   عدد الساعات: ثلاث ساعات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف المقرر

  1.   تحقيق أهداف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الإعلاء من شأن الإسلام، وقيمه، ومبادئه، ولغته، في مجال الفكر النقدي، والتأصيل له.

  2.   تأكيد قيم الدين الإسلامي في نفوس الطلاب بالربط بين قيمة الحكم النقدي والحكم الأخلاقي في تقويم النصوص الأدبية.

     3.       توثيق الربط بين قيم البلاغة العربية والنقد الأدبي نظرياً وتطبيقياً في مواجهة النص الأدبي وتحليله فنيّاً.

  4.   توثيق صلة الطلاب بالتراث النقدي العربي باطلاعهم على الجوانب المشرقة التي يمكن أن تناظر أحدث الاتجاهات النقدية، وإيقافهم على الجوانب التي يمكن تطويرها.

  5.   وصل الطلاب بأحدث الاتجاهات والمناهج النقدية في فنون الأدب المختلفة، شعراً، وقصةً، ومسرحيّةً، ومقالةً، وسيرةً، وأدبَ الطفل، وغيرها.

     6.       توظيف علوم اللغة العربية في دعم المناهج النقدية القديمة والحديثة.

  7.   إثراء الجوانب التطبيقية في مجالات النقد الأدبي لفنون الأدب المختلفة شعراً، وقصةً، ومسرحيّةً، ومقالةً، وسيرةً، وأدبَ الطفل.

  8.   تهيئة الطلاب لأداء الرسالة المنوطة بهم في قيادة الحياة الفكرية والأدبية والنقدية، واطلاعهم بما يُناط بهم من مسؤوليات التعليم ، وخاصة العليا.

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي القديم

                                                                  عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

القسم الأول: النقد الأدبي القديم :

أولا: مصادر النقد الأدبي عند العرب

                    1.       مصادر نقدية عامة، مثل:

                  الأسواق الأدبية ، مجالس الأدب والنقد.

                    2.       مصادر نقدية خاصة، مثل:

                دراسة تفصيلية لثلاثة من الكتب النقدية المشهورة.

ثانيا: قضايا النقد العربي القديم: مقدمة:

      الجزالة، قرب المأخذ ، رقة الحواشي ، …الخ

دراسة تفصيلية للقضايا النقدية الآتية: 

أ‌-                 عمود الشعر.

ب‌-            الطبع والصنعة.

  ج -  الموازنة الأدبية.

وتتم دراسة هذه القضايا في ضوء الجوانب الآتية:

1-             مفهوم القضية.  2- نشأتها.  3- أسبابها.  4- مقوماتها.  5- آراء النقاد فيها.

 6- مظاهرها.  7- قيمتها الفنية .  8- أثرها في الأدب والنقد.

ثالثا: الدراسة التطبيقية:

        يُترك للأستاذ فتح المجال لمناقشة الطلاب فيما يتعلق بالشعر القديم في ضوء الجوانب التالية:

1-             مناقشة الطلاب في بعض النصوص النقدية في مصادر النقد العامة.

2-              مناقشة الطلاب والتماس رأيهم حول بعض الكتب النقدية القديمة، وما دار حولها من مؤلفات حديثة.                3-  موازنة بين النقاد.

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأوّل

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي القديم

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والمراجع

 

أولا: المصادر:

كتب النقد الأدبي القديم، مثل: طبقات الشعراء لمحمد بن سلام ، البيان والتبيين للجاحظ ، الشعر والشعراء لابن قتيبة، وعيار الشعر لابن طباطبا،ونقد الشعر لقدامة ، وغيرها من المصادر.

ثانيا: المراجع:

1. أسس النقد الأدبي عند العرب                           د. أحمد أحمد بدوي

2. النقد المنهجي عند العرب                                د. محمد مندور

3. قضايا نقد الشعر في التراث العربي                       د. محمد أحمد العزب

4. تاريخ النقد الأدبي عند العرب( نقد الشعر )             د. إحسان عباس

5. عمود الشعر                                             د. وليد قصاب

6. اتجاهات النقد الأدبي العربي                              د. محمد السعدي فرهود

7. الموازنة: بيئتها، ومناهجها في النقد الأدبي                د. محمد فوزي مصطفى

8. قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث                    د.محمد زكي العشماوي

9.مشكلة السرقات في النقد العربي                          د.محمد مصطفى هدارة

10.قضية النقد الأدبي القديم                                 د.وليد قصاب

11.أدبية النص                                               د. صلاح رزق

12.دراسات بلاغية ونقدية                                   د. أحمد مطلوب

13. نقد الشعر في القرن الرابع الهجري                      د. قاسم مؤمن

14.نصوص نقدية لأعلام النقاد العرب في القرنين الثالث والرابع. د. جميل سعيد داود.   

 

                     

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي القديم

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

أولا: دراسة تفصيلية للقضايا النقدية الآتية:

          أ- وحدة العمل الأدبي.

 ب - القديم والحديث.

 ج – اللفظ والمعنى.

 د- السرقات الشعرية.

وتتم دراسة هذه القضايا في ضوء الجوانب الآتية:

 مفهوم القضية، نشأتها، مقوماتها، آراء النقاد فيها، مظاهرها، قيمتها الفنية، أثرها في الأدب والنقد.

 

ثانيا: الدراسة التفصيلية:

   أ- اختيار نصوص أدبية للمناقشة من عصور مختلفة للتطبيق على قضايا النقد المختلفة، ويراعى الضوابط التالية في هذه النصوص:

1- أن تكون رائعة في بنائها الفني.

2- أن يمثل كل واحد منها عنصراً تمثيلاً بارزاً.

3- أن تتنوع هذه النصوص لتخدم القضايا النقدية المنصوص عليها في المقرر.

4- أن تكون متسقة مع أهداف الجامعة وتوجهها.

 

ب – مناقشة الصورة العامة للنقد العربي القديم إيجابا وسلبا.

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي القديم

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والمراجع

أولا: المصادر:

 كتب النقد الأدبي القديم، مثل: طبقات الشعراء لمحمد بن سلام ، البيان والتبيين للجاحظ ، الشعر والشعراء لابن قتيبة، وعيار الشعر لابن طباطبا،ونقد الشعر لقدامة ، وغيرها من المصادر.

ثانيا: المراجع:

1. أسس النقد الأدبي عند العرب                           د. أحمد أحمد بدوي

2. النقد المنهجي عند العرب                                د. محمد مندور

3. قضايا نقد الشعر في التراث العربي                       د. محمد أحمد العزب

4. تاريخ النقد الأدبي عند العرب( نقد الشعر )             د. إحسان عباس

5. عمود الشعر                                             د. وليد قصاب

6. اتجاهات النقد الأدبي العربي                              د. محمد السعدي فرهود

7. الموازنة: بيئتها، ومناهجها في النقد الأدبي                د. محمد فوزي مصطفى

8. قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث                    د.محمد زكي العشماوي

9.مشكلة السرقات في النقد العربي                          د.محمد مصطفى هدارة

10.قضية النقد الأدبي القديم                                 د.وليد قصاب

11.أدبية النص                                               د. صلاح رزق

12.دراسات بلاغية ونقدية                                   د. أحمد مطلوب

13. نقد الشعر في القرن الرابع الهجري                      د. قاسم مؤمن

14.نصوص نقدية لأعلام النقاد العرب في القرنين الثالث والرابع.                                    د. جميل سعيد داود.

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مفردات المنهج

 

أولا: أثر النقد عند اليونان في النقد الأدبي الحديث:

أ‌-                 نشأته.

ب‌-           أعلامه.

 ج – اتجاهاته.

 

ثانيا: النقد الأوربي الحديث:

أ- نشأته.

        ب -أعلامه.

ج – اتجاهاته.

 

ثالثا: النقد العربي الحديث:

أ‌-                 مفهومه.

ب‌-            صلته بالعلوم الإنسانية ( النفس ، الجمال ، الاجتماع )

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

 

1- تاريخ النقد الأدبي عند اليونان                        د. بدوي طبانة

2- النقد الحديث                                         د. محمد غنيمي هلال

3- قضايا النقد الأدبي الحديث                           د. محمد زكي العشماوي

4-معجم المصطلحات العربية في اللغة والنقد الأدبي      د.مجدي وهبة، كامل المهندس.

5- المعجم الأدبي                                         د. جبور عبد النور

6- الأسلوب والأسلوبية                                 د.عبد السلام المسدي

7- مقدمة في النقد الأدبي                                د.جواد علي

8- النقد الأدبي ومدارسه الحديثة                        ستانلي هيمن ، ترجمة د. إحسان عباس

9- قضية الشعر الجديد                                  د. محمد النويهي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

1-            أبرز المصطلحات النقدية الحديثة، مع التعريف بمـعاجمـها.

 

2-            الاتجاهات النقدية الحديثة:

أ‌-                 الاتجاه الاجتماعي.

ب‌-            الاتجاه النفسي.

 ج -  الاتجاه الألسني.

 

3-            أهمّ قضايا النقد الحديث:

أ‌-                 الحرية والالتزام.

ب‌-           الشكل والمضمون.

 ج – الوضوح والغموض.

  د – الأصالة والمعاصرة.

 

4-            نقد الفنون الأدبية الآتية:

أ‌-                 نقد القصة القصيرة.

ب‌-           نقد الرواية.

 ج – نقد المسرحية.

 

على أستاذ المادة الاهتمام بالجانب التطبيقي


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

 

1- تاريخ النقد الأدبي عند اليونان                        د. بدوي طبانة

2- النقد الأدبي الحديث                                         د. محمد غنيمي هلال

3- قضايا النقد الأدبي الحديث                           د. محمد زكي العشماوي

4-معجم المصطلحات العربية في اللغة والنقد الأدبي      د.مجدي وهبة، كامل المهندس.

5- المعجم الأدبي                                         د. جبور عبد النور

6- الأسلوب والأسلوبية                                 د.عبد السلام المسدي

7- مقدمة في النقد الأدبي                                د.جواد علي

8- النقد الأدبي ومدارسه الحديثة                        ستانلي هيمن ، ترجمة د. إحسان عباس

9- قضية الشعر الجديد                                  د. محمد النويهي.

10- الالتزام الإسلامي في الشعر                        د. ناصر الخنين

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول والثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: منهج الأدب الإسلامي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهداف المقرر

 

1-             تعزيز أهداف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أسلمة العلوم، والتأصيل لها ومن بينها الأدب والنقد.

2-             إدراك أثر القرآن الكريم والحديث الشريف وعلوم اللغة العربية في الأدب ونقده.

3-             تأكيد قيم الدين الإسلامي في نفوس الطلاب بالحث على الربط بين قيمة الحكم النقدي والحكم الأخلاقي في تقويم النصوص الأدبية.

4-             جلاء أثر التوجيهات الإسلامية في نصوص الأدب المختلفة في ترقية الأمة والنهوض بها.

5-             الحفاظ على اللغة العربية لغة القرآن الكريم .

6-             الإعلاء من قيمة التزام الأدباء وأثره في حياة الأمة وتقدُّمها.

7-             التصدّي للاتجاهات الأدبية المنحرفة عن جادة الرشاد والهداية.

8-             حماية الأمة من تيارات الغزو الفكري.

9-             إدراك أهمية توجيه الأدب ومذاهبه الحديثة ومناهجه النقدية وجهة إسلامية.

10-       نشر النصوص الأدبية ذات التوجه الإسلامي في الشعر والقصة والمسرحية والمقالة والسيرة وأدب الطفل.

11-       تربية الإدراك لدى الطلاب لأهمية توجيه الأدب في مجال الدعوة الإسلامية ، والدفاع عن الإسلام والمسلمين.

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: منهج الأدب الإسلامي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

مدخل:

 

أولا: الأدب الإسلامي:

أ‌-                 مفهومه، الحاجة إليه ، أهدافه ، نشأته.

ب‌-           مقوّماته.

  ج – خصائصه.

 

ثانيا: موقف الأدب الإسلامي من قضايا المسلم المعاصر:

أ‌-                 القدر.

ب‌-           العواطف البشرية.

ج‌-            الشرّ والفضيلة.

  د – قضايا الأمة الإسلامية.

 

ثالثا: الأدب الإسلامي والمذاهب الأدبية المعاصرة:

أ‌-                 موقف الأدب الإسلامي من المذاهب الأدبية المعاصرة.

ب‌-            السبيل إلى مذهب إسلامي في الأدب والنقد.

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: منهج الأدب الإسلامي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

أولا: موقف الأدب الإسلامي من أغراض الشعر:

        الفخر ، والمدح، الرثاء، الغزل، الحكمة ، الوصف.

 

ثانيا: موقف الأدب الإسلامي من قضايا النقد الأدبي

أ‌-                 الحرية والالتزام.

ب‌-            الشكل والمضمون.

 

ثالثا: موقف الأدب الإسلامي من الفنون الأدبية:

أ‌-                 القصة.

ب‌-           المسرح.

 ج – أدب الطفل.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول والثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: منهج الأدب الإسلامي

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المراجع

 

1. نظرات في الأدب                                          أبو الحسن الندوي

2. منهج الأدب الإسلامي                                     محمد قطب

3. في النقد الإسلامي المعاصر                                 د.عماد الدين خليل

4. مدخل إسلامي لدراسة الأدب العربي المعاصر              د.إبراهيم عوض

5. الإسلامية والمذاهب الأدبية                                 د. نجيب الكيلاني

6. نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد                       د. عبد الرحمن رأفت الباشا

7. الواقعية الإسلامية في الأدب والنقد                          د. أحمد بسام ساعي

8. مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي                              د. عبد الباسط بدر

9. من قضايا الأدب الإسلامي                                  د. محمد صالح بيلو

10. أدب الأطفال في ضوء الإسلام                             د. نجيب الكيلاني

11.الالتزام الإسلامي في الشعر                                  د. ناصر الخنين

12. الاتجاه الإسلامي في أعمال نجيب الكيلاني                 د. عبد الله العريني

13. القصص في الحديث النبوي دراسة موضوعية وفنية          د.محمد بن حسن الزير

14. خصائص القصة الإسلامية                                 د. مأمون فريز جرار

15. البيان النبوي                                               د. محمد رجب بيومي

16. الشعر والشعراء في الكتاب والسنّة                         د. يوسف العظم

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: الأدب

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

أولا: النقد الأدبي القديم:

أ‌-                لمحة موجزة عن النقد الأدبي عند العرب:

1-             نشأته.

2-             تطوره.

3-             أعلامه.

ب – دراسة تفصيلية لثلاثة من المؤلفات النقدية القديمة.

 

ثانيا: النقد الأدبي الحديث:

   مدخل: في التعريف بالنقد الأوربي الحديث:

1-             نشأته، وصلته بالنقد اليوناني والروماني.

2-             أعلامه.

3-             اتجاهاته.

أ – مفهوم النقد الأدبي الحديث ، وصلته بالعلوم  الإنسانية:

           ( النفس ، الجمال ، الاجتماع )

ب – التعريف بأبرز المصطلحات النقدية الحديثة، مع ذكر معاجمها.

 

 

ملحوظة: على أستاذ المادة الاهتمام بالجانب التطبيقي.

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: الأدب

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفردات المنهج

 

أولا: الاتجاهات النقدية الحديثة:

أ‌-                 الاتجاهات النفسية.

ب‌-           الاتجاه الألسني.

 

ثانيا: قضايا نقدية بين القديم والحديث:

أ‌-                 الشكل والمضمون.

ب‌-           الوضوح والغموض.

 ج – التجديد في الشعر العربي.

 

ثالثا: نقد الفنون الحديثة:

أ‌-                 القصة القصيرة.

ب‌-           الرواية.

 ج - أدب الطفل.

 د - المقالة.

 

ملحوظة على أستاذ المادة الاهتمام بالجانب التطبيقي

 

 

 


 

المملكـة العربيـة السعوديـة                                قسم: الأدب

وزارة التعليم العالي                                             السنة المنهجية للماجستير

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية                        الفصل الدراسي: الأول والثاني

 كلية اللغة العربية بالرياض                                     المقرر: النقد الأدبي الحديث

                                                                   عدد الساعات: ساعتان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والمراجع

 

أولا: المصادر: أبرز المؤلفات النقدية القديمة، مثل:

عيار الشعر لابن طباطبا، ونقد الشعر لقدامة، والموازنة للآمدي، والوساطة للقاضي الجرجاني، ودلائل الإعجاز، وأسرار البلاغة، للإمام عبد القاهر.

ثانيا: المراجع:

1- أسس النقد الأدبي عند العرب                               د. أحمد أحمد بدوي

2- النقد المنهجي عند العرب                                    د. محمد مندور

3- قضايا النقد الأدبي الحديث                                   د. محمد زكي العشماوي

4- معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب                  د. مجدي وهبة، كامل المهندس

5 – المعجم الأدبي                                                د. جبور عبد النور

6- الأسلوب والأسلوبية                                          د. عبد السلام المسدي

7- مقدمة في النقد الأدبي                                         د. جواد علي

8- النقد الأدبي ومدارسه الحديثة                            ستانلي هايمن، ترجمة د. إحسان عباس

9- قضية الشعر الجديد                                           د. محمد النويهي

10- قضايا نقد الشعر في التراث العربي                          د.محمد أحمد العزب

11- تاريخ النقد الأدبي عند العرب ( نقد الشعر )               د. إحسان عباس

12- النقد الأدبي الحديث                                         د. محمد غنيمي هلال

13- قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث                      د. محمد زكي العشماوي

14- في أدب الأطفال                                             د. علي الحديدي