تصنيف جامعة جياو جونغ شنغهاي - أروو الصيني ARWU 
 
 

اعتاد كثير من الأكاديميين الإشارة إلى تصنيف  شنغهاي (Shanghai Jiao Tang International Ranking) على أنه التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (Academic Ranking of World Universities, ARWU)، وهذا التصنيف من إصدار جامعة جياو تونغ شنغهاي، وقد صدر أول تصنيف عام 2003م من معهد التعليم العالي بالجامعة، وكان الهدف من إصداره معرفة موقع الجامعات الصينية بين الجامعات العالمية من حيث الأداء الأكاديمي والبحث العلمي.

ويستند  هذا التصنيف إلى معايير موضوعية جعلته مرجعاً تتنافس الجامعات العالمية على أن تحتل موقعاً بارزاً فيه وتشير إليه كأحد أهم التصنيفات العالمية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ويقوم هذا التصنيف على فحص 2000 جامعة في العالم من أصل قرابة 10000 جامعة مسجلة في اليونسكو امتلكت المؤهلات الأولية للمنافسة. الخطوة الثانية من الفحص يتم تصنيف 1000 جامعة منها وتخضع مرة أخرى للمنافسة على مركز في أفضل 500 جامعة، وتنشر هذه الجامعة قائمة بأفضل 500 جامعة في شهر سبتمبر من كل عام.

قدمت الحكومة الصينية  عدداً  كبيراً  من المبادرات  والمشروعات لتمكن جامعاتها لأن  تصبح من الجامعات الرائدة عالميا أو WCU وأصبحت تعقد المؤتمرات للتعريف بهذا التصنيف وتطوير أدواته وتحسين معاييره ليستمر جاذبا لجامعات العالم بما في ذلك أوروبا وأمريكا الشمالية، وسيعقد المؤتمر الثالث في بداية شهر نوفمبر 2009م.

ويعتمد التصنيف على معدل الإنتاج العلمي للجامعة، وعلى مدى حصولها على جائزة نوبل أو أوسمه فيلدز للرياضيات، وتقوم طريقة التصنيف على أساس أربعة معايير رئيسة يمكن تلخيصها والأوزان النسبية لكل منها كما يلي:

يوضح الجدول  التالي المعايير الأساسية لتصنيف شنغهاي للجامعات العالمية ARWU:

جدول المعايير الأساسية لتصنيف شنغهاي للجامعات العالمية 

المعيار

المؤشر

المتغير أو الرمز

الوزن

جودة  التعليم

خريجو الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل أو ميداليات عالمية أو أوسمة فيلدز للرياضيات ومختلف التخصصات

الخريجون

Alumni

10%

نوعية (جودة) أعضاء هيئة التدريس

الأعضاء في الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل أو ميداليات عالمية أو أوسمة فيلدز للرياضيات ومختلف التخصصات

الجوائز

20%

أعلى إسنادات للباحثين في  21 تخصصاً علمياً

HiCi  الأكثر إشارة

20%

الإنتاج البحثي

الأبحاث المنشورة في مجلتي العلوم والطبيعة، (والمؤسسات التعليمية المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية لا يؤخذ بمؤشر النشر في مجلتي: الطبيعة والعلوم، ويتم توزيع وزن المؤشر 020% إلى مؤشرات أخرى).

N&S

المنشور في مجلتي العلوم والطبيعة

20%

الأبحاث المشار إليها في دليل النشر العلمي  (Science Citation Index – Expanded)  و دليل النشر للعلوم الاجتماعية ( Social  Science Citation Index)  ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانية Arts & Humanities Citation) Index ).

PUB

النشر

20%

الإنجاز الأكاديمي مقارنة بحجم المؤسسة العلمية (Per Capita Performance)

مؤشر الأداء الأكاديمي للجامعة (Per capita academic performance of an institute) ويتم حسابه من خلال الدرجات التي تحصل عليها الجامعة في المعايير الثلاثة الأولى نسبة إلى عدد الكوادر الأكاديمية في الجامعة، وإنفاق الجامعة على البحث العلمي. وإذا تعزر جمع معلومات من الجامعات عن ذلك المؤشر يتم توزيع درجته على باقي المؤشرات الخمسة السابقة.

PCP

الأداء للكل

10%

المجموع

 

 

100%

  
وتدخل الجامعات في تصنيف شنجهاي إذا كان لها حضور في أي معيار من المعايير الثلاثة الأولى، ثم يتم حساب درجات كل جامعة طبقاً للمعايير المحددة.

ويتضمن تصنيف شنغهاي المؤشرات التالية حيث يقدم الجدول التالي  التعاريف لبعض المؤشرات كما يلي: 
 
جدول تعاريف رموز معايير شنجهاي ARWU  وأسلوب الحساب للأوزان
   

المتغير أو الرمز

التعريف

الخريجون

 

(من الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد أو أوسمة فيلدز ميداليات في الرياضيات)  وكانوا من الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه من المؤسسة.

·         تعطى على سبيل المثال 100% للخريجين " الدرجة العلمية" فيما بين عامي 1991 م و 2000م، و80% للخريجين بين عامي 1981م و1990م و 60% للخريجين بين عامي 1971م و 1980 وهكذا .

·         إذا حصل الفرد على درجات من مؤسسات تعليمية مختلفة فيحسب الوزن بالتوزيع بين هذه المؤسسات

جائزة نوبل

تحتسب جائزة نوبل في حال اشتراك أكثر من شخص فيها بنسبة الشخص في الجائزة. و تحتسب على سبيل المثال100% لأعضاء هيئة التدريس الفائزين فيما بين عامي 2001م و 2009م، و80% لأعضاء هيئة التدريس الفائزين بين عامي 1991م و2000م و 60% لأعضاء هيئة التدريس الفائزين بين عامي 1981م و 1990 وهكذا .

الأكثر إشارة HiCi

 

هي الأبحاث المنشورة في 21 موضوعا  أو مجالاً واسعاً مثل علوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الطبيعية والعلوم الهندسية والعلوم الاجتماعية،,,,,, يرجي مراجعة الموقع  http://www.isiknowledge.com

عدد الأكثر إشارة حوالي 5000 وعاء أو مجله تخص منها 4000 جامعية، والمجالات المقصودة في التعريف السابق وتفصيلاتها محددة في موقع معهد معلومات العلوم، Institute of Scientific Information

المنشور في مجلتي الطبيعة والعلوم

N&S

هو متوسط ما نشر في هاتين المجلتين في الخمس سنوات الأخيرة

يعطى الوزن 100% للمؤلف المسئول عن المراسلة مع المجلة، وتكون للمؤلف الأول إذا كان هو المسئول، وتعطى 50% للأول إذا كان غيره المسئول أو للثاني إذا كان الأول المسئول ، ومن ثم 25% للمؤلف التالي و10% لمن يليهم.

لا يعتد إلا بالأبحاث الكاملة المنشورة في هاتين المجلتين

تعطى نقطتان للأبحاث المشار إليها  فمؤشر العلوم الاجتماعية  SSCI

(Social Sciences Citation index)

الأداء للكل PCP

تقسم درجات أو الأوزان الخمسة الواردة في هذا التقويم على عدد أعضاء هيئة التدريس المتفرغين أو ما يعادلهم

جائز نوبل

http://www.nobel.se

ميدالية فيلدز Field Medal

جائزة في الرياضيات  تعادل جائزة نوبل وموقعها http://www.mathunion.org/medals

الأبحاث الأكثر إشارة

http://www.isihighlycited.com

الأبحاث المنشورة في الطبيعة والعلوم

http://www.isiknowledge.com

مؤشرات العلوم الإنسانية  والعلوم الاجتماعية

http://www.isiknowledge.com

  
جدول المؤشرات والأوزان للمجالات العلمية الأساسية الخمسة - بتصنيف شنغهاي
 

المعيار

الوزن

العلوم الطبيعية والرياضيات

الهندسة / تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي

علوم الحياة والزراعة

الطب والصيدلة

العلوم الاجتماعية

الخريجون

10%

إجمالي عدد الخريجين من الجامعة الفائزة بأوسمة فيلدز في الرياضيات و جائزة نوبل في الكيمياء منذ عام 1951

غير قابل للتطبيق

إجمالي عدد الخريجين من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الفيزياء والطب منذ عام 1951

إجمالي عدد الخريجين من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الفيزياء والطب منذ عام 1951

إجمالي عدد الخريجين من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الاقتصاد منذ عام 1951

الجوائز

20%

إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الفائزة بأوسمة فيلدز في الرياضيات و جائزة نوبل في الكيمياء منذ عام 1961

غير قابل للتطبيق

إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الفيزياء و الطب منذ عام 1961

إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الفيزياء و الطب منذ عام 1961

إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الفائزة بجائزة نوبل في الاقتصاد منذ عام 1961

مرجعية الباحثين واستشهادهم بالرأي في أبحاث الجامعة المنشورة بالمجلات العلمية المصنفة عالميا ISI في 21 تخصص علمي

20%

أعلى نسبة باحثين في  الاستشهاد  بالرأي بأبحاث الجامعة في خمس فئات:

الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الأرض، وعلوم الفضاء

أعلى نسبة باحثين في  الاستشهاد  بالرأي بأبحاث الجامعة في ثلاث فئات:

الهندسة

علوم الحاسب الآلي

العلوم المادية

أعلى نسبة باحثين في  الاستشهاد  بالرأي بأبحاث الجامعة في 8 فئات:

الكيمياء البيولوجية والحيوية، وعلم الوراثة، وعلم الأحياء المجهري، وعلم الأمصال، وعلم الخلايا والأعصاب، وعلوم الزراعة، وعلم النبات والحيوان، وعلم البيئة

أعلى نسبة باحثين في  الاستشهاد  بالرأي بأبحاث الجامعة في 3 فئات:

الطب

الصيدلة

العلوم الاجتماعية العامة

أعلى نسبة باحثين في  الاستشهاد  بالرأي بأبحاث الجامعة في فئتين:

العلوم الاجتماعية العامة

الاقتصاد والتجارة

العدد الإجمالي للأبحاث والمقالات المنشورة بفهرست مراجع العلوم

20%

المقالات المدرجة  بفهرست الموسوعة العلمية للعلوم الطبيعية والرياضيات

المقالات المدرجة  بفهرست الموسوعة العلمية لعلوم الهندسة وتقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي

المقالات المدرجة بفهرست الموسوعة العلمية لعلوم الحياة والزراعة

المقالات المدرجة  بفهرست الموسوعة العلمية لعلوم الطب والصيدلة

 

المقالات المدرجة  بفهرست الموسوعة العلمية للعلوم الاجتماعية

نسبة الأبحاث والمقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات المصنفة عالميا

20%

نسبة المقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات العلمية لعلوم الطبيعية والرياضيات

نسبة المقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات العلمية لعلوم لهندسة وتقنية المعلومات وعلوم الحاسوب

نسبة المقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات العلمية لعلوم الحياة والزراعة

نسبة المقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات العلمية لعلوم الطب والصيدلة

نسبة المقالات المنشورة في أفضل 20% من المجلات العلمية للعلوم الاجتماعية

حجم الإنفاق على البحوث الهندسية

10%

غير قابل للتطبيق

إجمالي حجم التوسع في  الإنفاق على علوم الهندسة

غير قابل للتطبيق

غير قابل للتطبيق

غير قابل للتطبيق

 
نقد تصنيف شنغهاي – الصيني:

1. هناك اعتماد كبير بنسبة 30 % على الإنجازات الفردية (أي الخريجين من أعضاء هيئة التدريس الذين نالوا جوائز نوبل وأوسمة فيلدز).
2. لا يوجد قياس لمدى انتشار الجودة الأكاديمية في الجامعة، فإن استخدام الفائزين في السنوات الماضية كمقياس لجودة الفترة الحالية أمر مشكوك فيه.

لمزيد من الاطلاع علي التصنيف: اضغط هنا

لاطلاع علي جوائز نوبل: اضغط هنا

لاطلاع علي أوسمه فيلدز للرياضيات: اضغط هنا ، اضغط هنا