تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 تقرير صحفي عن إصدارات مركز الدراسات والمعلومات للعامين 2020-2021:

تسعى وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة ممثلة في مركز الدراسات والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو تحقيق رؤية_المملكة_2030م من خلال تفعيل المهام والمسؤوليات الموكلة للمركز والتي تدعم إبراز الإنجازات الأكاديمية والبحثية والعلمية للجامعة، إذ يعمل المركز على إعداد التقارير السنوية والأدلة الأكاديمية والإحصائية، وهذا يُعد شاهدا على تقدم العمل الأكاديمي والبحثي في الجامعة؛ الذي تطور بفضل تضافر جهود القائمين عليه وكفاءتهم، ودليلا على حجم الجهود المبذولة في حوكمة البيانات والمعلومات ومعالجتها.

وحرصت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة على تعزيز هذه الجهود ودعمها، من خلال الإشراف على إصدارات مركز الدراسات والمعلومات والذي يحظى باهتمام ومتابعة من معالي رئيس الجامعة؛ لكون هذا المركز مختصا بالرصد الرقمي والتاريخي ومن خلاله توثق الإنجازات والفعاليات والأنشطة، إذ يعد مرجعا رقميا للجامعة يخدم المطلع والباحث.

ونعرض في هذا التقرير لمحة موجزة عن إنجازات وإصدارات مركز الدراسات والمعلومات، خلال العام الجامعي 2020 ـ2021م وهي كالتالي:

أولا: قدم المركز تقارير سنوية ومنها:

  • التقرير السنوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام الجامعي 1441هـ:

قدم التقرير السنوي تفصيلاً عن إنجازات وفعاليات ونشاطات الجامعة خلال العام الجامعي1441هـ.، وتم إصداره في ديسمبر 2020م، وتضمن التقرير ثمانية فصول مقسمة كالتالي:

1. الطلاب: وعرض من خلاله إحصائيات لطلاب الجامعة في مختلف المراحل الدراسية, كما تم استعراض البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة لطلابها موزعة على الكليات والمعاهد.

2. الأنشطة الطلابية: وتضمن هذا الفصل تفصيلا لما تم إنجازه من نشاطات ثقافية واجتماعية ورياضية وأنشطة التدريب التي تستهدف طلاب الجامعة, كما لخص مجموع هذه الأنشطة وأعداد المستفيدين منها.

3. أعضاء هيئة التدريس: وفي هذا الفصل تم حصر أعداد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتوزيعهم على كليات ومعاهد الجامعة, كما قدم إحصائية لأعداد المدرسين في المعاهد العلمية.

4. الابتعاث والتدريب: استعرض هذا الفصل أعداد المبتعثين في الجامعة محليا ودوليا وذلك بحسب الدرجة أو الدولة المبتعث لها. كما استعرض جهود الجامعة في التدريب من دورات وبرامج تدريبية موجهة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة.

5. البحث العلمي: قدم هذا الفصل أهم إنجازات الجامعة في مجال البحث العلمي من النشر والندوات العلمية , كما استعرض ما تم نشرة في مجلات الجامعة المحكمة ومراكز البحوث والجمعيات العلمية وأهم مقتنيات مكتبات الجامعة.

6. خدمة المجتمع: وفي هذا الفصل إشارة إلى جهود الجامعة في خدمة المجتمع وأهم إسهاماتها بالخصوص في فترة جائحة كورونا.

7. الشؤون الإدارية والتقنية والمالية: استعرض هذا الفصل أهم الشؤون الإدارية من ناحية أعداد وأوضاع القوى العاملة في الجامعة, كما استعرض شؤونها التقنية وجهودها في فترة التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا, وفي نهاية الفصل إشارة إلى ما تم إنجازه في شؤون الجامعة المالية.

8. المنجزات والتحديات والمقترحات: لخص الفصل الأخير من هذا التقرير أهم إنجازات الجامعة في عام التقرير في مجالات مختلفة والتي لم تشملها الفصول السابقة, واستعرض التحديات التي واجهتها الجامعة سعيا في تحقيق أهدافها مع المقترحات التي وضعتها في سبيل تخطيها.

  • التقرير السنوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام الجامعي 1442هـ:

قام المركز وبالتعاون مع وحدات الجامعة بإعداد التقرير السنوي والذي يوثق أهم المعلومات والإنجازات والأنشطة التي نفذتها كافة وحدات الجامعة خلال العام الجامعي 1442 هـ وجاء التقرير حصيلة لإنجازات الجامعة مفصلا اياها بثمانية فصول اساسية كما جاء ذكرها بالفقرة الاولى. وتم اصدار التقرير السنوي في ديسمبر 2021م.

  • تقريرا موجزا  للتقرير  السنوي  لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام الجامعي 1442هـ:

يعد هذا التقرير إيجازاً للتقرير السنوي وتضمن الإحصاءات الأساسية لمعلومات الجامعة من أعداد الطلاب والأعضاء إضافة الى الأنشطة الطلابية والاجتماعية والتدريب والبحث العلمي. كما يوضح التقرير الموجز تطور أرقام الجامعة خلال ثلاث سنوات. وتم اصدار هذا التقرير في ديسمبر 2021م.

ثانيا: الأدلة:

  • دليل التخصصات الأكاديمية:

ويشتمل هذا الدليل على إحصائيات بمسميات كليات الجامعة ومعاهدها العليا واعدادها ، فضلا عن الدرجات والتخصصات العلمية المتاحة في كليات وعمادات الجامعة والمعاهد العليا والمعاهد في الخارج، بالإضافة للأقسام والتخصصات والبرامج الدراسية في: )الدبلوم و البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه( وبيان الفئة المستهدفة  سواء طلاب أو طالبات وذلك لكل كلية ومعهد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وتم اصدار اخر نسخة من هذا الدليل في شهر جون 2021م

  • دليل أعضاء هيئة التدريس:

يقدم الدليل أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من المحاضرين ، والمعيدين ، ممن يعملون بالجامعة ، حيث يوضح الكليات والأقسام التي يعملون بها، الدرجة العلمية ، والتخصص  والبريد الالكتروني  الرسمي ، بما ييسر عمليات التعاون العلمي والأكاديمي فيما بينهم ومع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأخرى ، وبما يفتح مزيداً من أفاق التعاون والمشاركة بين بين الجامعة والمؤسسات الأخرى سواءً على المستوى الوطني  أو العالمي. وتم اصدار هذا الدليل في شهر جون 2020م.

ثانيا: التقارير الإحصائية المتفرقة:

يخدم المركز جميع وحدات الجامعة عن طريق تقديم تقارير إحصائية متفرقة يتم طلبها من جهات الجامعة أو من طلاب الدراسات العليا على مدار العام،  وتم في العامين 2020 و  2021 م إص​دار  ما يقارب 20 تقريرا إحصائيا.

--
21/06/1443 10:36 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ