تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يدشن المستودع الرقمي المؤسسي للجامعة

​دشن معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د.أحمد بن سالم العامري يوم الأحد 31/3/2024 المستودع الرقمي المؤسسي للجامعة، بحضور المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون المكتبات أ.د.مها بنت دخيل الله الخثعمي، وعميد تقنية المعلومات والتعلم الإلكتروني د.سلطان القحطاني.


ويُعدّ المستودع الرقمي نظامًا لحفظ وإدارة الإنتاج الفكري والأكاديمي والثقافي للجامعة ومنسوبيها، وإتاحته لأغراض التعليم والبحث العلمي، حيث يأتي تدشينه في إطار حرص الجامعة على تحسين البيئة التعليمية والرقمية المحفزة للإبداع والتميز، وتطوير بيئة داعمة ومحفزة للبحث العلمي، ودعم وتعزيز البنية التحتية التقنية والتحول الرقمي.


وأكّدت المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون المكتبات أ.د.مها بنت دخيل الله الخثعمي أنّ تدشين المستودع الرقمي جاء بدعم وتوجيه مستمر من معالي رئيس الجامعة، وقالت أ. د.الخثعمي إن هذا المشروع يستخدم نظامًا لإدارة المستودعات الرقمية المفتوحة المصدر، ويقدم واجهةً سهلة الاستخدام يتم من خلالها تحليل بيانات الرسائل الجامعية والمخطوطات وأبحاث المجلات العلمية، وصياغة السياسات والمبادئ التوجيهية، ومعالجة وتقنين واعتماد نماذج الإدخال، ورفع بيانات مجموعة من المواد وربطها بملفاتها الرقمية.


كما أشارت أ. د.الخثعمي إلى أنّ المستودع يُقدم خدمة إدارة الكينونات كأول مستودعٍ رقميٍّ يُفعّل هذه الخدمة على مستوى المستودعات الرقميّة المحلية والعربية، التي تمتاز بربط البيانات المتصلة بحسب التصنيفات المعتمدة لكل فئة أو نوع من المنشورات ومصادر المعلومات المتاحة في المستودع الرقمي المؤسسي.


وأكدت أ.د.الخثعمي أنّ هذا الإنجاز يعكس التزام الإدارة العامة لشؤون المكتبات بالتطوير والتحسين، ومواكبة التقنيات الحديثة وتلبية احتياجات المستفيدين من المكتبات، وتوفير المعلومات والمصادر بأعلى مستويات الجودة والفاعلية.

والمساهمة في تحقيق أهداف خطة الجامعة الإستراتيجية 2025-2021.


وقدمت أ.د.الخثعمي شكرها لمعالي رئيس الجامعة أ.د.أحمد بن سالم العامري على دعمه لهذا المشروع، ولوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د.عبدالله التميم على متابعته وتشجيعه، كما تقدمت بالشكر لكل من ساهم وشارك في إنجاز هذا المشروع من جميع وحدات وإدارات الجامعة، مثمنةً الجهود المبذولة من جميع الزملاء العاملين على المشروع من الإدارة العامة لشؤون المكتبات.




--
25/09/1445 01:11 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ