تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الجوائز وشهادات الكفاءة

نجحت البوابة الإلكترونية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( www.imamu.edu.sa ) في إحراز مركز متقدم ضمن أفضل ثلاثة مواقع إلكترونية بين العديد من الجهات التعليمية بالمملكة والتى تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في دورتها السادسة لعام 1437هـ ، وقد بدأت الوزارة منذ عام 1426هـ (2005م) بتنظيم جائزة التميّز الرقمي وعلى أساس دوري. حيث تقوم بالتصفية والاختيار فيها بناء على معايير دقيقة توضح أهم الإيجابيات التى يتوفر وجودها وكذلك معايير أخرى تؤكد على جوانب دقيقه للتمييز بين جميع المواقع الكثيرة التى تنافست على الجائزة فمن خلال المراجعة والتدقيق تأكد تألق البوابة الإلكترونية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعراقتها التى ظهرت فى ذلك النجاح المشرف. وكما يؤكد على وجود فريق متميز لإدارة البوابة الإلكترونية يعمل وفق معايير عالمية وبناء على رؤية واضحة تتخطى الحدود المحلية وصولاً للعالمية ووفق طموحاتها الواعدة التى بثت روح الطموح وزرعت حافز الأمل فى غد مشرق بإذن الله تعالى ، وفي هذا الإطار حرصت الوزارة على توظيف شتَّى الإمكانات والطاقات لجعل هذه الجائزة متواكبة مع مستوى الآمال والأهداف التي وُضِعَت لأجلها. ومن أجل ذلك تتم الاستعانة بكوكبة من المتخصصين للمشاركة في لجنة الجائزة، وبمجموعة من المحكِّمين تم اختيارهم بدقة وعناية؛ يمثلون ذوي الاختصاص من الأكاديميين علاوة على مختصين من القطاعين العام والخاص .
الأهداف التى تحققها الجائزة :-
تهدف هذه الجائزة إلى تنمية المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت العالمية، ودعم وتشجيع الإبداع والابتكار في مجال تطوير مواقع الإنترنت وإثراء المحتوى الرقمي العربي، مما يؤكد على المشاركة الفاعلة للجامعة والإنجازات المتميزة التي تقدمها عمادة تقنية المعلومات في سبيل تحقيق رسالتها وأهدافها.
وبما أن اللغة العربية هى لغة القرآن حيث نزل بها الوحي، وتعهد الله سبحانه وتعالى هذا القرآن بالحفظ إلى قيام الساعة، ويحرص كثير من المسلمين من غير المتحدثين باللغة العربية على تعلّمها ليتمكنوا من قراءة القرآن الكريم وفهمه، والمملكة العربية السعودية ميّزها الله بأن تكون مهبط الوحي وقِبْلة لأفئدة المسلمين في كافة أرجاء المعمورة لوجود الكعبة المشرفة ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد برزمن أجل ذلك اهتمام وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بمواقع الإنترنت ذات المحتوى العربي، لما في ذلك من رفع لمستوى استخدام تقنيات المعلومات في العالم الإسلامي بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وحرصاً على تكثيف الوجود العربي على الشبكة العالمية للمعلومات، حيث إن نسبة المحتوى العربي مقارنةَ ببقية اللغات لا يتناسب مع نسبة مستخدمي اللغة العربية في العالم ، وتحقيقاً لأهداف الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات .
تهدف الوزارة من خلال الجائزة، التي تركز على المحتوى العربي على الإنترنت إلى تشجيع المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى العربي الرقمي. إضافة إلى نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة باللغة العربية لخدمة المجتمع.

تحرص البوابة الإلكترونية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تطبيق أعلى معايير الأمان من قبل أقوى الشركات المتخصصة في هذا المجال DigiCert في جميع العمليات على البوابة الإلكترونية الطريقة المتبعة :
• تتم تعمية المعلومات المخزنة في قواعد البيانات، إضافة إلى تشفير المعلومات أثناء إرسال واستقبال المعلومات من وإلى البوابة، وخاصة كلمات المرور والمعلومات ذات السرية العالية، ولهذا يمنع حتى من لديه حق الوصول إلى قواعد بيانات البوابة من معرفة وقراءة أو تغيير هذه المعلومات.
• فرض قيود عالية على كلمات المرور، تعتمد البوابة الإلكترونية للجامعة على أحدث تقنيات فى استخدام كلمات مرور ذات تعقيد مناسب مما يضمن عدم استخدام كلمات مرور ضعيفة في معلومات التسجيل، وهذا يدعم عدم استخدام كلمات المرور من قبل الأشخاص غير المخولين بذلك مما يؤدى إلى منع الوصول إلى معلومات الآخرين بدون الإذن والصلاحيات المناسبة.

W3C أو رابطة الشبكة العالمية ( (World Wide Web Consortium الخاصة للتالي (HTML5 – CSS - RSS) .وهي أهم منظمة دولية لوضع المعايير لشبكة الويب العالمية وذلك بعد الفحص الدقيق من خلال أليات إلكترونية موجودة على موقع المنظمة وفيما يلي معلومات عن المنظمة :
تأسيس المنظمة :
أسِست هذه المنظمة في أكتوبر من سنة 1994 على يد تيم بيرنرز لي، الذي يعد أيضآ مخترع الويب. جاء من مركز CERN إلى معهد MIT لتأسيس كونسورتيوم شبكة الويب العالمية W3C بدعم من مختلف المنظمات. أنشئ الكونسورتيوم لضمان التوافق والاتفاق بين اعضاء القطاع الصناعي في اعتماد معايير جديدة. وكان قبل إنشاء الكونسورتيوم يوجد نسخ متنافية من لغة تأشير النص HTML كان يتيحها مختلف البائعين، مما يزيد من احتمالات التضارب بين صفحات الويب. ولكن أنشئ الكونسورتيوم لحصول جميع هؤلاء البائعين على اتفاق على مجموعة من المبادئ الأساسية والعناصر التي من شأنها أن تدعم من قبل الجميع. عمل المنظمة :
تعمل منظمة W3C على خلق ووضع قواعد ومواصفات ومعايير الويب الأساسية وتطوير التكنولوجيات الحالية. معايير W3C تقود شبكة الويب إلى الأمام، وتكون عادة سابقة الأوان من الممارسات الحالية. هدف المنظمة :
هو تحسين التفاعل بين مستخدمي الشبكة وتوفير نماذج موحدة للناس للتعاون.

27001: المعيار العالمي لنظام أمن المعلومات الآيزو 27001 هو معيار متكامل يصدر من المنظمة العالمية للمعايير أو المقاييس ("ISO "International Organization for Standardization ) لبناء نظام أمن معلومات فعال قابل للتطوير المستمر ويخضع للتقييم من جهة مخولة بذلك ويعطي الحصول عليه مزيدآ من الثقة بالجهة الحاصلة على الشهادة من ناحية حمايتها لمعلوماتها ومعلومات عملائها. والمعيار عبارة عن عملية مستمرة لحماية المعلومات عن طريق معرفة أصول المنظمة وتقييم أهميتها بناء على ما تحتويه من معلومات ومن ثم معرفة وتقييم المخاطر المتوقعة وتقديم الحلول المناسبة سواء كانت حلولا تقنية أو ادارية أو تشغيلية أو إجراءية. المعيار العالمي يعنى بتطوير, تنفيذ, تشغيل, مراقبة, مراجعة, محافظة على, وتحسين نظام أمن معلومات موثق في المنظمة يهدف الى ادارة فعالة ومستمرة للمخاطر توفرحماية مناسبة للمعلومات حسب أهميتها. فوائد حصول الجامعة على شهادة الآيزو 27001:
• وضع معالم نظام أمن المعلومات في الجامعة وبناء نظام متكامل يعتمد على عمليات مستمرة يؤدي تطبيقها الى الحماية والتطور المستمر بناء على منهجية معتمدة.
• مؤشر بالتزام منسوبي الجامعة على جميع المستويات بحماية أصول المعلومات.
• زيادة الثقة بالخدمات الإلكترونية ونقطة تنافسية مهمة للجامعة.
خطوات تطوير نظام أمن المعلومات بناء على المعيار العالمي والحصول على شهادة الآيزو 27001:
•تكوين لجنة أمن المعلومات
• اختيار نطاق العمل والأهداف
• كتابة السياسة الأمنية
• تطوير منهج تقييم المخاطر
• التعامل مع المخاطر
• خطة تنفيذ الضوابط الأمنية
• التوعية الأمنية
• إجراءات المراقبة والتطوير المستمر لنظام امن المعلومات
• المحافظة على نظام امن المعلومات وتطبيق التطوير المقترح
• التدقيق الداخلي


البوابة الإلكترونية لجامعة الإمام تحصل على تقييم متقدم من موقع " WeBenchmark "

وتتوالى نجاحات البوابة الالكترونية لجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية حيث أحرزت مركز متقدم وذلك من الموقع العالمي لمعايير المواقع " WeBenchmark " والذي يعتبر رائدا بما لديه من خبراء متخصصون فى هذا المجال مما يجعل تقييمة ذو أهمية خاصه توضح مكانة ليست بالمحلية ولا إقليمية بل دولية وبهذا الإنجاز الجديد تضع جامعة الامام أقدامها راسخة على صعيد مواقع الجامعات الدولية الرائده وليعكس ذلك إيمانا عميق برسالتها مترجما لواقع قد تم بناءه على رؤيه متميزة وفريدة .
لمحة عن موقع " WeBenchmark"
هو موقع متخصص فى التقييم الدقيق لكل المعايير الدولية للمواقع الإلكترونية وتصنيفها بواسطة خبراء فى ذلك المجال وهو لا يهدف الى الربح وإنما فقط يعمل على منح تقييم دقيق بمعايير عالمية توضح درجة الموقع على المستوى الدولي ومن هذة المعايير " جودة التصميم ، سهولة الإستخدام ، سهولة الوصول ، جودة المحتوى ، والتوافق مع الاجهزة الذكية واللوحية ، وسرعة الموقع .