نبذة عن الكلية :
•أُسست كلية أصول الدين في العام الجامعي (١٣٩٦هـ/١٣٩٧هـ).
• قسمت الكلية إلى أقسام علمية (القرآن وعلومه، السنة وعلومها، العقيدة والمذاهب المعاصرة) (١٤٠٢/١٤٠١هـ).
• في (١٢/٦/ ١٤١٩هـ) صدر قرار مجلس التعليم العالي بدمج الأقسام العلمية الثلاثة التي تتضمنها الكلية في مرحلة البكالوريوس (القرآن الكريم وعلومه السنة النبوية وعلومها العقيدة والمذاهب المعاصرة ) في قسم عام يسمى (أصول الدين).
• بقيت الأقسام الثلاثة في الدراسات العليا في الكلية مستقلة.
• في عام ١٤٣٥/١٤٣٤هـ صدر قرار مجلس الجامعة رقم ٢٥٤٦ في جلسته السادسة والمنعقدة بتاريخ ٧/٢٤/ ١٤٣٤هـ اعتماد التخصصات في مرحلة البكالوريوس من المستوى السادس.
وتقدم الكلية سبعة برامج تعليمية :
1- بكالوريوس أصول الدين.
2- ماجستير في القران الكريم وعلومه.
3- ماجستير في السنة النبوية وعلومها.
4- ماجستير في السنة العقيدة والمذاهب المعاصرة.
5- دكتوراه في القران الكريم وعلومه.
6- دكتوراه في السنة النبوية وعلومها.
7- دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة.
مما تميزت به الكلية :
واكبت كلية أصول الدين نشأة الجامعة منذ البداية، وكانت بمثابة حجر الأساس لهذه الجامعة.
أضافت الكلية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تميزًا حيث أصبحت هي أول جامعة سعودية تفتح برنامجاً لأصول الدين، تحت كلية أصول الدين، وذلك في عام ١٣٩٦هـ.
الكلية الوحيدة التي تدرس برنامج أصول الدين في المنطقة الوسطى.
الكلية واحدة من أربع كليات فقط على مستوى المملكة في تدريس برنامج أصول الدين.
الكلية الوحيدة التي تدرس برنامج أصول الدين في ثلاثة مسارات تخصصية بدءاً من المستوى السادس في خطتها الحالية:
مسار القرآن وعلومه.
مسار السنة وعلومها.
مسار العقيدة والمذاهب المعاصرة.
الكلية الوحيدة التي تتحمل أعباء كبيرة من متطلبات الجامعة حيث تقوم بتدريس قرابة ٤٣٪ من الحد الأدنى من الوحدات و٣٨٪ من الحد الأعلى للوحدات لجميع طلاب الجامعة.
المركز الأول في الدوري الرياضي في بطولة اليوم الوطني للعام الجامعي: ١٤٤١هـ.
الرؤية:
تحقيق الريادة العالمية في التعلم والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في القرآن وعلومه، والسنة وعلومها، والعقيدة والمذاهب المعاصرة.
الرسالة:
إعداد كفاءات علمية في تخصص القرآن وعلومه، والسنة وعلومها، والعقيدة والمذاهب المعاصرة، تسهم في نشر مبادئ الإسلام الوسطية، وخدمة المجتمع، في بيئة تعليمية وبحثية تراعي معايير الجودة.
منجزات وحدة التعلم الإلكتروني خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1441هـ
: منجزات وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين
قبل تعليق الدوام الدراسي:
فعلت الوحدة عملها مع بدء تكليفها خلال الفصل الدراسي الثاني حيث:
قامت وحدة التعلم الإلكتروني بالعمل على نشر ثقافة التعلم في الأقسام العلمية، فأقامت على سبيل المثال بشطر الطالبات ثلاثة لقاءات تعريفية بنظام إدارة التعلم الإلكتروني لعضوات هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه، وقسم السنة وعلومها، وقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، قارب عدد الحاضرات (80) أستاذة.
أعدت الوحدة ركناً تعريفيًا ببوابة التعلم الإلكتروني بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني.
عقدت الوحدة لقاء تعريفيًا بنظام البلاك بورد وقارب عدد الحضور (130) طالبة.
نسقت الوحدة مع عمادة تقنية المعلومات لقاء نوقش فيه أبرز إشكالات دخول أعضاء وعضوات هيئة التدريس لنظام البلاك بورد.
: منجزات وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين
بعد تعليق الدوام الدراسي:
أولاً: نشر ثقافة التعلم الإلكتروني وتيسير تطبيقاته من خلال عدة أمور، منها:
عقدت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين في الأسبوع الأول من تعليق الدوام الدراسي دورة افتراضية للتدريب على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لأعضاء وعضوات هيئة التدريس ومن في حكمهم.
نشرت الوحدة المواد التدريبية والشروح التوضيحية المسجلة لتطبيقات التعلم الإلكتروني لكافة أساتذة وأستاذات الكلية فور تعليق الدراسة.
تابعت الوحدة نشر الشروح والمواد التدريبية للطلاب والطالبات بالتنسيق مع شؤون الطلاب والإرشاد الأكاديمي ورواد الشعب بالكلية.
دعت الوحدة أعضاء وعضوات هيئة الدريس لحضور عدد من الدورات الافتراضية المتخصصة في التعلم الإلكتروني والتي أقامتها عمادة التعلم الإلكتروني.
نشرت الوحدة أبرز الحلول التقنية لبعض الإشكالات التي يمكن للأساتذة والأستاذات وكذلك الطلاب والطالبات حلها بأنفسهم، كما أرشدتهم لطريقة حل الإشكالات الأخرى من خلال التواصل مع الدعم الفني لنظام البلاك بورد.
تقديم خدمات الدعم الأولي لمنسوبي الكلية من خلال عدة أمور، منها:
أسهمت الوحدة في حل العديد من الإشكاليات المتعلقة بدخول الأساتذة والأستاذات لنظام التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) وفاق عدد المستفيدين (130) أستاذ وأستاذة.
أجابت الوحدة عن استفسارات وإشكالات الطلاب والطالبات المتعلقة بنظام التعلم الإلكتروني (بلاك بورد)، وفاق عدد المستفيدين (200) طالب وطالبة.
: متابعة سير العملية التعليمية:
تابعت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين سير العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، فقامت الوحدة بقياس سير العملية التعليمية عن طريق استبانات أسبوعية ترسل للأعضاء، يُعد على ضوئها تقارير أسبوعية ترفع لعميد الكلية، ومن أبرز الإحصائيات المستخلصة:
بلغ عدد الأعضاء المفعلين لأنظمة التعلم الإلكتروني أكثر من (280) عضوًا، وفُعلت تلك الأنظمة في (1170) شعبة أسبوعيًا، وتم إقامة (4790) فصلاً افتراضيًا، ونشر فيديوهات مسجلة لـ (260) مقررًا من مقررات الكلية التي تدرس داخل الكلية وخارجها.
كما تابعت الوحدة سير العملية التعليمية لمقررات الكليات الأخرى التي تُدرس بكلية أصول الدين: عن طريق استبانات أسبوعية ترسل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من المكلفين بالتدريس في الكلية، ومن أبرز الإحصائيات المستخلصة:
بلغ عدد الأعضاء المفعلين لأنظمة التعلم الإلكتروني (102) عضوًا، وفُعلت تلك الأنظمة في (223) شعبة أسبوعيًا، تتضمن (1197) فصلاً افتراضيًا، ونشر فيديوهات مسجلة لـ (125) مقررًا من المقررات الخارجية التي تدرس بكلية أصول الدين.
تابعت وحدة التعلم الإلكتروني التكاليف والاختبارات الإلكترونية التي كُلف بها الطلاب والطالبات في أثناء الفصل الدراسي أسبوعيًا، وساهمت في مخاطبة من تأخر في تكليف الطلاب والطالبات من أعضاء هيئة التدريس.
قاست الوحدة حضور الطلاب وتفاعلهم في الفصول الافتراضية أسبوعيًا.
قامت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين باستطلاع آراء الطلاب والطالبات حول التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين، وبلغ عدد المشاركين (2028) طالبًا وطالبةً، وكان قرابة 70% منهم راضٍ أو راضٍ إلى حد ما عن العملية التعليمية الإلكترونية.
تابعت الوحدة قيام أعضاء هيئة التدريس بإبلاغ الطلاب والطالبات بدرجات الأعمال الفصلية قبل يوم 29/8/1441هـ.
تابعت الوحدة الاختبارات النهائية في كلية أصول الدين، وقد اختارت الكلية الخيار الثالث من الخيارات المتاحة للتقويم النهائي للطلاب والطالبات وهو: التكاليف التحريرية، ورفعت التقارير اليومية عن سير الاختبارات النهائية.
أعدت الوحدة تقريرًا ختاميًا لسير العملية التعليمية والأكاديمية والإدارية بكلية أصول الدين.
منجزات وحدة التعلم الإلكتروني خلال الصيفي:
تابعت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين سير العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بكلية أصول الدين خلال الفصل الصيفي، في مقررات الكلية الداخلية والخارجية، وقامت بقياسها عن طريق استبانات أسبوعية ترسل للأعضاء، ورفعت التقارير الأسبوعية، ومن أبرز الإحصائيات:
بلغ عدد الأعضاء المفعلين لأنظمة التعلم الإلكتروني والفصول الافتراضية (67) عضوًا.
وفُعلت تلك الأنظمة في تدريس (179) مقررًا.
وتابعت الوحدة أعمال الاختبارات النهائية، وقد بلغ عدد الطلاب والطالبات: (7508) طالبًا، منهم (7048) ناجحًا، و(249) متعثرًا، و(211) محرومًا.
الخطة التشغيلية لوحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين ومهام عملها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي1442هـ
م | أبرز الأهداف | عدد البرامج والأنشطة |
| نشر ثقافة التعلم الإلكتروني | 3 |
| تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لتفعيل التعلم الإلكتروني | 4 |
| متابعة سير العملية التعليمية | 6 |
| رفع التقارير الأسبوعية لسير العملية التعليمية | 3 |
| تدريب الطلاب والطالبات على استخدام نظام التعلم الإلكتروني | 3 |
| تشجيع ممارسات التعلم الإلكتروني | 1 |
الهدف الأول: نشر ثقافة التعلم الإلكتروني في كلية أصول الدين:
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | نشر رسائل تثقيفية في حسابات التواصل الاجتماعي للكلية | أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات | نشر مقاطع مرئية تثقيفية. نشر أدلة إرشادية. نشر المواد التدريبية والشروح التوضيحية المسجلة. | |
2 | المشاركة في فعاليات اليوم الوطني | الطلاب والطالبات | التنسيق للقاء عام. | |
3 | استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس حول وحدة التعلم الإلكتروني | أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات | تصميم استبانة قياس رضا أعضاء هيئة التدريس. تحليل الاستبانة والعمل على تطوير أداء الوحدة. | |
4 | استطلاع آراء الطلاب والطالبات حول عملية التعلم الإلكتروني | الطلاب والطالبات | تصميم استبانة قياس رضا الطلاب والطالبات عن عملية التعلم الإلكتروني. تحليل الاستبانة والعمل على إفادة الكلية من نتائجها. | |
الهدف الثاني: تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لتفعيل التعلم الإلكتروني
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | نشر رسائل تثقيفية في مجموعات الأقسام العلمية بالكلية | أعضاء هيئة التدريس | نشر مقاطع مرئية تثقيفية. نشر أدلة إرشادية. نشر المواد التدريبية والشروح التوضيحية المسجلة. | |
2 | الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس | أعضاء هيئة التدريس | حل الإشكالات التي تصاحب دخول الأساتذة لنظام البلاك بورد، والتواصل مع الدعم الفني في عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات. | |
3 | تمكين الدخول لنظام البلاك بورد للمتعاونين والمتعاونات | المتعاونون والمتعاونات | رفع طلب الدخول لعمادة تقنية المعلومات | |
4 | تطوير المحتوى الإلكتروني للمقررات الدراسية في نظام البلاك بورد | أعضاء هيئة التدريس | قياس ومتابعة رفع المحتوى الإلكتروني في نظام البلاك بورد عن طريق استبانة أسبوعية ترسل للأعضاء. نشر المقاطع والأدلة الإرشادية لخطوات رفع المحتوى | |
الهدف الثالث: متابعة سير العملية التعليمية في كلية أصول الدين
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | تصميم ونشر استبانة متابعة العملية التعليمية للمقررات التي تدرس في كلية أصول الدين | أعضاء هيئة التدريس | تصميم استبانة لقياس العملية التعليمية. إعداد استبانة لقياس العملية التعليمية. نشر الاستبانة لمن يدرس في كلية أصول الدين. مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بأسماء من لم يشارك في الاستبانة من الأعضاء. | |
2 | تصميم ونشر استبانة متابعة العملية التعليمية لمقررات كلية أصول الدين التي تدرس خارج الكلية | أعضاء هيئة التدريس | تصميم استبانة لقياس العملية التعليمية. إعداد استبانة لقياس العملية التعليمية. نشر الاستبانة لمن يدرس خارج كلية أصول الدين. مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بأسماء من لم يشارك في الاستبانة من الأعضاء. | |
3 | تصميم ونشر استبانة متابعة العملية التعليمية لمقررات الدراسات العليا بكلية أصول الدين | أعضاء هيئة التدريس | تصميم استبانة لقياس العملية التعليمية. إعداد استبانة لقياس العملية التعليمية نشر الاستبانة لمن يدرس الدراسات العليا بكلية أصول الدين. مخاطبة رؤساء الأقسام العلمية بأسماء من لم يشارك في الاستبانة من الأعضاء. | |
4 | متابعة حضور الطلاب والطالبات وتفاعلهم في الفصول الافتراضية | أعضاء هيئة التدريس | استبانة أسبوعية ترسل لأعضاء هيئة التدريس. | |
5 | متابعة المحتوى الإلكتروني لمقررات كلية أصول الدين في البلاك بورد | أعضاء هيئة التدريس | استبانة أسبوعية ترسل لأعضاء هيئة التدريس. | |
6 | متابعة التكاليف الإلكترونية للطلاب والطالبات | أعضاء هيئة التدريس | استبانة أسبوعية ترسل لأعضاء هيئة التدريس. | |
الهدف الرابع: رفع التقارير الأسبوعية لسير العملية التعليمية
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | تقرير سير العملية التعليمية بكلية أصول الدين | أعضاء هيئة التدريس ووكالة الشؤون التعليمية | إعداد التقرير وتصميمه. إرسال التقرير الأسبوعي لوكيل الشؤون التعليمية بكلية أصول الدين. | |
2 | تقرير سير العملية التعليمية لمقررات كلية أصول الدين التي تدرس خارج الكلية | أعضاء هيئة التدريس ووكالة الشؤون التعليمية | إعداد التقرير وتصميمه. إرسال التقرير الأسبوعي لوكيل الشؤون التعليمية بكلية أصول الدين. | |
3 | تقرير سير العملية التعليمية لمقررات الدراسات العليا بكلية أصول الدين | أعضاء هيئة التدريس ووكالة الشؤون التعليمية | إعداد التقرير وتصميمه. إرسال التقرير الأسبوعي لوكيل الشؤون التعليمية بكلية أصول الدين. | |
الهدف الخامس: تدريب الطلاب والطالبات على استخدام نظام التعلم الإلكتروني
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | دورة التدريب على نظام البلاك بورد | الطلاب | التنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني نشر إعلان الدورة على حسابات الكلية | |
2 | دورة مهارات استخدام البلاك بورد | الطالبات | إعداد الدورة وتصميم الحقيبة التدريبية. نشر إعلان الدورة على حسابات الكلية. | |
3 | استطلاع لآراء الطلاب والطالبات حول سير العملية التعليمية الإلكترونية | الطلاب والطالبات | إعداد الاستبانة. نشر الاستبانة. تحليل الاستبانة والعمل على حل الإشكالات التي تواجه الطلاب. |
|
الهدف السادس: تشجيع ممارسات التعلم الإلكتروني
م | البرامج والأنشطة | المستهدفون | الإجراءات | |
| | | | |
1 | عقد لقاء: أفضل ممارسات التعلم الإلكتروني | أعضاء هيئة التدريس | إعداد محاور اللقاء والتنسيق مع الأساتذة | |
مواكبة للمتغيرات التي حدثت على الساحة التعليمية بعد جائحة كورونا عقدت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين في الأسبوع الأول من تعليق الدوام الدراسي دورة افتراضية للتدريب على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لأعضاء وعضوات هيئة التدريس ومن في حكمهم. ومن ثم نشرت المواد التدريبية والشروح التوضيحية المسجلة لتطبيقات التعلم الإلكتروني لكافة أساتذة وأستاذات الكلية وتابعت الوحدة نشر الشروح والمواد التدريبية للطلاب والطالبات بالتنسيق مع شؤون الطلاب والإرشاد الأكاديمي ورواد الشعب بالكلية. ودعت الوحدة أعضاء وعضوات هيئة الدريس لحضور عدد من الدورات الافتراضية المتخصصة في التعلم الإلكتروني والتي أقامتها عمادة التعلم الإلكتروني.وقامت الوحدة بنشر أبرز الحلول التقنية لبعض الإشكالات التي يمكن للأساتذة والأستاذات وكذلك الطلاب والطالبات حلها بأنفسهم، كما أرشدتهم لطريقة حل الإشكالات الأخرى من خلال التواصل مع الدعم الفني لنظام البلاك بورد.
تقديم خدمات الدعم الأولي لمنسوبي الكلية
أسهمت الوحدة في حل العديد من الإشكاليات المتعلقة بدخول الأساتذة والأستاذات لنظام التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) وفاق عدد المستفيدين (130) أستاذ وأستاذة.
أجابت الوحدة عن استفسارات وإشكالات الطلاب والطالبات المتعلقة بنظام التعلم الإلكتروني (بلاك بورد)، وفاق عدد المستفيدين (200) طالب وطالبة.
متابعة سير العملية التعليمية:
تابعت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين سير العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، فقامت الوحدة بقياس سير العملية التعليمية عن طريق استبانات أسبوعية ترسل للأعضاء، يُعد على ضوئها تقارير أسبوعية ترفع لعميد الكلية، ومن أبرز الإحصائيات المستخلصة:
بلغ عدد الأعضاء المفعلين لأنظمة التعلم الإلكتروني أكثر من (280) عضوًا، وفُعلت تلك الأنظمة في (1170) شعبة أسبوعيًا، وتم إقامة (4790) فصلاً افتراضيًا، ونشر فيديوهات مسجلة لـ (260) مقررًا من مقررات الكلية التي تدرس داخل الكلية وخارجها.
كما تابعت الوحدة سير العملية التعليمية لمقررات الكليات الأخرى التي تُدرس بكلية أصول الدين: عن طريق استبانات أسبوعية ترسل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من المكلفين بالتدريس في الكلية، ومن أبرز الإحصائيات المستخلصة:
بلغ عدد الأعضاء المفعلين لأنظمة التعلم الإلكتروني (102) عضوًا، وفُعلت تلك الأنظمة في (223) شعبة أسبوعيًا، تتضمن (1197) فصلاً افتراضيًا، ونشر فيديوهات مسجلة لـ (125) مقررًا من المقررات الخارجية التي تدرس بكلية أصول الدين.
تابعت وحدة التعلم الإلكتروني التكاليف والاختبارات الإلكترونية التي كُلف بها الطلاب والطالبات في أثناء الفصل الدراسي أسبوعيًا، وساهمت في مخاطبة من تأخر في تكليف الطلاب والطالبات من أعضاء هيئة التدريس.
قاست الوحدة حضور الطلاب وتفاعلهم في الفصول الافتراضية أسبوعيًا.
قامت وحدة التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين باستطلاع آراء الطلاب والطالبات حول التعلم الإلكتروني بكلية أصول الدين، وبلغ عدد المشاركين (2028) طالبًا وطالبةً، وكان قرابة 70% منهم راضٍ أو راضٍ إلى حد ما عن العملية التعليمية الإلكترونية.
تابعت الوحدة قيام أعضاء هيئة التدريس بإبلاغ الطلاب والطالبات بدرجات الأعمال الفصلية قبل يوم 29/8/1441هـ.
تابعت الوحدة الاختبارات النهائية في كلية أصول الدين، وقد اختارت الكلية الخيار الثالث من الخيارات المتاحة للتقويم النهائي للطلاب والطالبات وهو: التكاليف التحريرية، ورفعت التقارير اليومية عن سير الاختبارات النهائية.